النساء في شمال كردستان ينزلون الى الساحات من أجل جينا أميني

احتجت النساء في شمال كردستان ضد جريمة قتل الشابة الكردية جينا أميني على يد السلطات الإيرانية.

نزل الشعب الى الساحات إثر مقتل الشابة الكردية جينا أميني على يد "شرطة الاخلاق" التابعة للنظام الإيراني تحت التعذيب، وذلك اثناء زيارتها لعائلتها في طهران بحجة ظهور شعرها.

وفي شمال كردستان، نزل حزب الشعوب الديمقراطي الى الشوارع في العديد من المدن للتنديد بهذه الجريمة التي ارتكبها النظام الإيراني بحق جينا أميني.

رها

اصدرت النساء في كل من نواحي بيرجوك، خلفاتي، برسوس، ويرانشار، غورنه رش، هواغ وفي العديد من مراكز النواحي في وقت متزامن ببيان الى الرأي العام. وفي رها، أدلى منبر النساء ببيان امام مركز معامل احمد باهجفان. حيث حمل المشاركون صور للأعلام المصنوعة من شعر المرأة والتي اصبحت رمزاً للفعاليات في إيران، اضافة الى رفع اللافتات.

واثناء البيان، تحدثت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي في رها، عليا كزلدامار، وقالت: "نضال ومقاومة مهسا، نضالنا ايضاً. سنوحده مع انتفاضة ومقاومة الشعوب، وسنبني معاً عالماً حراً"

واشارت من جهتها البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي، عائشة سوروج، الى ذهنية السلطة الإيرانية وقالت: "نعرف تلك الذهنية من موسى أورهان الذي قتل ايبك أر، ومن الذي الغى اتفاقية اسطنبول. لكن نضال النساء مستمر. سنحييه بخصلات شعر جينا من جديد"

ديرسم

رفع المشاركون في الاحتجاج الذي نظمه حزب الشعوب الديمقراطي في ديرسم ضد جريمة قتل جينا أميني، في شارع الفن، لافتات "عداوة المرأة ستجلب نهايتكم، ودعمها سيجلب الثورة" ثم قرأت عضوة مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي في ديرسم، آسما أتاش، البيان. اشار البيان الى ان المرأة لن تتخلى عن مقاومتها للظلم، وتابع: "تتوسع رقعة الانتفاضات في مدن كردستان من أجل مهسا، أكثر فأكثر. لقد تحولت الى انتفاضة شعبية. يهاجمها النظام الإيراني بكل وحشية، فهو يعبر عن عداوته للمرأة والشعب الكردي. هنا، نكرر مرة أخرى، نضال ومقاومة مهسا، نضالنا ايضاً. سنوحد هذا النضال مع انتفاضة ومقاومة الشعوب، وسنبني معاً عالماً حراً"

جولمرك

وتم التأكيد في بيان حزب الشعوب الديمقراطي في جولمرك، الذي قرأته الرئيسة المشتركة للحزب، سينم سفان، أنه لا يمكن الوقوف أمام نضال المضطهدين والمرأة، وقال: "اولاً وقبل كل شيء في إيران، تقول النساء كفى"

كفر

وفي كفر، دعمت حركة المرأة الحرة، وجمعية حقوق الإنسان، وجمعية حقوقيون من أجل الحرية، ولجنة حقوق المرأة، البيان الذي قرأته عضوة فرع جمعية حقوقيون من أجل الحرية في جولمرك، جافاهي أغرالي. وهنا أكد البيان على ان نضال ومقاومة مهسا، نضال كل النساء.

سامسور

واصدر مجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي في سامسور بياناً امام مبنى الحزب مستنكراً فيه جريمة قتل جينا أميني. قرأ البيان، الرئيسة المشتركة لمركز الناحية للحزب، يشمين جامسي، حيث تعهدت فيه على النضال المشترك للمرأة.

ملتي

وفي ملتي ايضا، اصدر الحزب بياناً قرأته الرئيسة المشتركة، بريهان يوجاكايا، جاء فيه: "نحي النساء الكرد اللواتي تقاومن من أجل جينا أميني، وكل النساء المقاومات اللاتي يرفعنا شعار "المرأة حياة حرة" والذي اصبح شعار القرن الـ 21. نضال مهسا هو نضالنا ايضاً"

هاتاي

ادلت قوى العمل والديمقراطية في انطاكيا من امام مبنى منظمة حزب الشعوب الديمقراطي بياناً استنكرت فيه قتل جينا اميني. رفع المشاركون لافتات كتب عليها "من أجل حريتنا في إيران وتركيا والعالم، ندعم مهسا أميني"

اسكندرون

أدلى حزب الشعوب الديمقراطي في إسكندرونة ببيان أمام مبناه، انضم اليه الرئيس المشترك للحزب في هاتاي، هوليا أتاش، وأعضاء من قوى العمل والديمقراطية والعديد من أعضاء الحزب. ورفع المتظاهرون شعار "النساء يقاومن بقوة ضد القتلة للدفاع عن النفس" وردد المشاركون هتافات "لا نخاف، لا نسكت، لا نطيع" و"تسير النساء وتصبحن أحرار". تمت قراءة النص المشترك للبيان من قبل إدارية الحزب فيدان دورميش، والتي أكدت ان قاتل مهسا هو النظام الذكوري.

بعد البيان، قامت النسوة بقص شعورهن.