الناشطة سرفين كاراكوج: نجهز لتقديم الدعم حسب احتياجات النساء

تحدثت سرفين كاراكوج الناشطة في حركة المرأة الحرة حول أعمال تقديم المساعدات والدعم للنساء في مناطق الزلزال، التي بدأت مع اقتراب 8 آذار وبشعار "دعم المرأة يمنحها الحياة"، وقالت بأنهم يعدون الطرود حسب احتياجات النساء ويرسلونها إلى المناطق المنكوبة.

فقد الآلاف من الأشخاص لحياتهم جراء الزلزال الذي ضرب شمال كردستان وتركيا بتاريخ 6 شباط 2023، وكان مركزه مدينة مرعش، وفي الوقت الذي أصيب فيه مئات الآلاف من الأشخاص من كافة الاعمار، بدأت حركة المرأة الحرة (TJA) وبمناسبة حلول الثامن من آذار، اليوم العالمي للمرأة العاملة، بأعمال تقديم المساعدات والدعم للنساء في المناطق المنكوبة جراء الزلزال.

وأجرت سرفين كاراكوج، احدى ناشطات حركة المرأة الحرة (TJA ) تقييماً حول الحملة.

لم يتم تلبية الاحتياجات اللازمة للنساء

تحدثت كاراكوج عن المصاعب التي واجهتها النساء أثناء وقوع الزلزال وقالت:" يجب على المحاكم المستقلة والتي لا تتبع لأي جهة بإجراء المحاكمات والإجراءات القانونية بحق المسؤولين الذين كانوا تسببوا بهذه الكارثة.

بانعدام البصيرة والمبادرة وبالخروقات وقلة التنسيق، لم يتم تلبية الاحتياجات اللازمة، وتشير التوقعات بأن عشرات الآلاف فقدوا حياتهم بسبب التدخل المتأخر أو عدم التدخل، لإنقاذهم".

النساء أيضاً حمين أطفالهن

وأشارت كاراكوج إلى أن النساء حمين أطفالهن أكثر من أنفسهن وقالت:" مستوى الألم والصدمة التي عانت منه المرأة هنا، لا يمكن أن يقاس، حيث أنه في التدخلات الأولية، كان هناك الكثير من التقصير فيما يتعلق باتخاذ الإجراءات الحيوية والعاطفية للنساء.

ولفتت كاراكوج الانتباه إلى كيفية تنسيقهن وتنظيمهن لأنفسهن كنساء منذ اليوم الأول لوقوع الزلزال، وقالت:" نحن في حركة المرأة الحرة ومجلس المرأة في حزب الشعوب الديمقراطي، قمنا بشكل فوري بإعداد الكثير من الانشطة والبرامج منذ اليوم الأول لوقوع الزلزال وحاولنا تدارك الوضع وادارته حسب امكاناتنا المتوفرة، حيث أن عشرات الآلاف من أبناء شعبنا قد فقدوا أرواحهم في هذه الكارثة وتضرر الملايين".

وذكرت كاراكوج بأن الحملة التي بدأت مع اقتراب حلول الثامن من آذار، اليوم العالمي للمرأة العاملة، في هذا العام، وبدلاً من التجمعات والاحتفالات، ستنظم برامجاً وفعاليات لتقديم الدعم للنساء المتضررات من الزلزال، وقالت:" تستمر حملتنا المخطط لها بمناسبة الثامن من اذار تحت شعار "دعم المرأة يمنحها الحياة"، حيث أنه يتم العمل على تأمين الاحتياجات اللازمة للنساء المتضررات من الزلزال في المنطقة، وسترسل مساعداتنا إلى مدن ديلوك، سمسور، مرعش، هاتاي، ملاطيا، آمد، رها، أضنة واوصمانية، وسوف ندلي ببيانٍ للصحافة في كل مدننا التي لم يقع فيها الزلزال، وبين يومي 1 و 8 آذار، سنشكل وفداً من 30 شخصاً وسنتوجه نحو المناطق المنكوبة جراء الزلزال".

وأفادت كاراكوج بأنه وبشكل خاص، لا توجد معرفة كافية بالاحتياجات الصحية والحيوية اللازمة للنساء، ولذلك لم تقدم لهن تلك الاحتياجات، وقالت:" إذا ما تم تنسيق المساعدات بشكل منظم وجيد، فينبغي إرسالها إلى المناطق المنكوبة بأكثر الطرق اتزاناً".

خاصية تقديم المساعدة والدعم موجودة في الطبيعة البشرية وفطرتها

وقالت كاراكوج بأنهم يمثلون تقليداً قديماً نشاً بتقديم الدعم والتحرر، وأنهت حديثها كالآتي:" تم اكتشاف وجود خاصية تقديم المساعدة والدعم داخل الطبيعة البشرية وفطرتها، نتيجة لحاجة الإنسان وادراكه بعدم مقدرته على العيش بمفرده، وإن لم أكن مخطئة، فإن أرسطو كان قد قال في هذا الصدد، " إذا ما تُرك الإنسان لوحده، فسيسصبح وحشاً".