الأمهات البالغات 100 عام تَقُمنَ بالفعاليات من أجل السلام

صرحت مرشحة البرلمان عن حزب الخضر اليساري في منطقة وان، كُلجان كاجماز ساي يغيت، أن عيد الأم لهذا العام قيّم ومهم للغاية، وقالت، "الأمهات اللواتي تبلغنَ من العمر 100 عام تقمن بالفعاليات من أجل السلام"، وهنأت العيد لجميع الأمهات.

تحدثت المرشحة البرلمانية عن حزب الخضر اليساري في منطقة وان، كُلجان كاجماز ساي يغيت، لوكالة فرات للأنباء، بمناسبة عيد الأم الذي يتزامن مع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا وشمال كردستان في14 أيار.

وذكرت كُلجان أن المرأة كانت الهدف الأول والأساسي للحروب وللأنظمة القمعية القائمة على التمييز الجنسي في العديد من الأماكن، على مدار التاريخ.

وأعلنت كُلجان إلى أنه تم خوض نضال عظيم في وجه هذه الآلية العدائية ضد المرأة والتي أثرت على الكثير من مناحي الحياة، وتم تقديم تضحيات باهظة، وقالت: "تناضل المرأة في الساحات كل يوم ضد السياسات التي ينتهجها عدو المرأة، وتدافعن عن أنفسهن على هذا الأساس".

الأمهات البالغات من العمر 100 عام تناضلن لأجل السلام

ونوهت كُلجان كاجماز ساي يغيت، في نهاية حديثها، أن عيد الأم قد أعطى معنى للرابع عشر من أيار، وقالت: "لأن الأمهات اللواتي تبلغن من العمر 100 عام، تقمن بالفعاليات وتناضلن من أجل السلام، اعتقلن أحياناً وتعرضنَ للتعذيب أحياناً أخرى، وأحياناً بقيت جثمانهن في الساحات لعدة أيام، ولكنهنّ لم تتخلينَ عن المقاومة، ولهذا، نبارك عيد الأم على جميع الأمهات بأمل بناء وطن مسالم وديمقراطي، إن المطلب الرئيسي للأمهات هو الديمقراطية والسلام، وهذا يوضح أيضاً الحاجة الماسة لمسيرة حل جديدة، وتريد الأمهات اللواتي تفقدن المئات من أبنائهن وبناتهن كل عام أن ينتهي النهب والدمار في الوطن وأن يعم السلام والحرية ".