الاحتفالات بذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني قائمة في كل مكان

تم الاحتفال بذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني في كل من إنكلترا، فرنسا، ألمانيا وكندا.

أقيمت الاحتفالات بالذكرى السنوية لتأسيس حزب العمال الكردستاني في مبنى مركز الجالية الكردية في لندن(KCC) في مدينة هارينجي التابعة للندن عاصمة إنكلترا، بتنظيم من حركة الشبيبة الثورية البريطانية ومجلس الشعب الكردي، وبينما كانت الاحتفالات على وشك البدء في المساء؛ قامت الشرطة بمحاصرة مبنى المركز وحاولت وقف الاحتفال، وبعد ذلك، احتج الناس بشعارات " حزب العمال الكردستاني هو الشعب، الشعب هنا"، و"عار عليكم!"، و"الموت للفاشية" و"توقفوا عن دعم الدولة التركية الفاشية".

وفي هذه الأثناء، قال الرئيس المشترك لمجلس الشعب الكردي، توركان يوكسك، لوكالة فرات للأنباء "إنهم يريدون مهاجمة المؤسسة من خلال استخدام علم حزب العمال الكردستاني كذريعة، لقد أظهروا موقفاً مشيناً، لكن هذا هو المكان المبارك لشعب كردستان، للشعب الكردي"، وأضاف: "لم نقبل مثل هذا الهجوم المشين على المنازل الكردية، ولن نقبله، سنحتفل بيوم 27 تشرين الثاني بروح المقاومة، يوم 27 تشرين الثاني مبارك لجميع الشعوب".

وبعد تراجع الشرطة أمام مقاومة الشعب، بدأ الاحتفال الكبير بيوم 27 تشرين الثاني في مبنى مركز الجالية الكردية، وبدأت الاحتفالية بدقيقة احترام لذكرى شهداء الثورة الكردستانية، وتم رفع أعلام حزب العمال الكردستاني ومنظومة المجتمع الكردستاني ووحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة، وتم ترديد شعارات "يحيا حزب العمال الكردستاني"، و"تحيا مقاومة الكريلا"، و"يحيا القائد آبو" عدة مرات، ومن الجدير بالذكر أن الشبيبة شاركت في الاحتفال بملابس الكريلا، ولفت فرات ويرانشر، الذي ألقى الكلمة الافتتاحية نيابة عن حركة الشبيبة الثورية في إنكلترا، الانتباه إلى موقف الشرطة وقال: "لقد جئنا إلى هنا من خلال زيادة المقاومة والنضال، لقد خضنا صراعاً إنسانياً مع حزب العمال الكردستاني وقيمه، ولا يمكن لأي قوة أن تفصلنا عن قيمنا".

وأعلن فرات ويرانشر أن حزب العمال الكردستاني هو حركة التنوير والحقيقة، وقال: "بفضل الجهود الخلاقة للقائد آبو والشجاعة والفدائية العظيمة للشعب الكردي، وبقيادة الشبيبة والنساء، وصلنا اليوم إلى الملايين، لقد قضينا على الإنكار، وحتى الآن نحن نسير نحو الحرية، والمقاومة مستمرة بحماس وشرف كبيرين من الجبال إلى السهول وإلى المدن، والحرية التي ستتطور في شخص القائد آبو ستكون حرية جميع الشعوب، وهذه الحرية قريبة".

كما قال الرئيس المشترك لمجلس الشعب الكردي في إنكلترا، آسو كمالي، أنه مع تأسيس حزب العمال الكردستاني، انتقل الشعب الكردي من العدم إلى الانبعاث ومن الانبعاث إلى الحرية.

وبعد الكلمة الافتتاحية، عرض أعضاء حركة الشبيبة مسرحية آفاره، وتمت قراءة القصائد وتقديمها للكريلا.

وبعد عرض مسرحية آفاره، وبمناسبة الذكرى الـ 45 لتأسيس حزب العمال الكردستاني، عُرض فيلم كتب نصه المؤلف فؤاد كاف.

وعقب عرض الفيلم، قال الكاتب الكردي علي بويراز: "إن تأسيس حزب العمال الكردستاني في مواجهة القمع التركي والعربي والفارسي هو ضد النظام الرأسمالي، ويؤكد حزب العمال الكردستاني ذلك بنضاله أمس واليوم".

كما قال أرجان أكبال من مجلس الشعب الكردي: "حتى لو كانت تكلفة هذه القضية هي حياتنا، فسوف نقاوم، وسنتبنى المقاومة الفدائية في كردستان".

وبعد الخطابات ظهر الفنان مرفان شان وفرقة سيرسي على المسرح.

ريمس

تم الاحتفال بالذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس حزب العمال الكردستاني بحماس كبير في مدينة ريمس الفرنسية.

كما تم تعليق صور القائد عبد الله أوجلان وشهداء النضال من أجل الحرية، في الحفل الذي حضره عدد كبير من الأهالي.

الفعالية التي بدأت بدقيقة احترام لشهداء الثورة الكردستانية، استمرت بكلمة عضو المؤتمر الوطني الكردستاني KNK آدم أوزون، حيث قال أوزون: " إن الشعب الكردي موجود مع حزب العمال الكردستاني، وقد أصبح قوة بقيادته، لقد قدم حزب العمال الكردستاني الشعب الكردي للعالم أجمع.. وفي التدريب الذي قدمه لنا القائد، قال "إذا كان لديكم شرف وكرامة؛ فستخدمون هذا الشعب حتى نهاية حياتكم، وستكونون دائماً مستعدين أخلاقياً وضميرياً ووفاءً للشهداء، وعند الضرورة ستضحون بحياتكم، لأن هذا الشعب يستحق الحرية وستكونون الطريق للحرية".

وشارك في الحفل الفنانون الكرد هوزان آيدن، شريف أومري، وديار مهروفي، فرقة نوجن وجوقة أطفال آرين ميركان.

كيل

تم الاحتفال بذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني في مدينة كيل الألمانية، وحضر المئات من الكرد الاحتفال الذي أقامه مركز حياة المرأة ومركز المجتمع الديمقراطي الكردي (DKTM) في قاعة الأعراس في كييل ميغا بالاس، وفي هذه الفعالية؛ قام بالتقديم كل من دلو دوغان، وإدريس بيريتان، ومم وزين (فرقة زردشتي كال)، وباران آكر، وسعيد ديرك، وفرقة كيل الثقافية، والمقدمون (نازدار، آمدي) على المسرح.

وتحدث الرؤساء المشتركون لـ DKTM في كيل أيضاً عن معنى اليوم وأهميته.

وقال الرئيس المشترك لاتحاد المجتمعات الكردستانية في ألمانيا هفال كرم:

إن المقاومة التي بدأت بمظلوم وخيري وحقي وفرحات مستمرة اليوم بمقاومة كبيرة، وليست الدولة التركية فحسب من نفذت الهجمات؛ بل تعاون حلفاء الناتو ودول الاتحاد الأوروبي أيضاً مع تركيا ونفذوا الهجمات، وفي الذكرى المئوية لمعاهدة لوزان، فإن واجب شعبنا يتلخص في التوحد حول النضال من أجل الحرية ضد القوى التي تريد إعادة تقسيم كردستان وتنفيذ الهجمات، وينبغي لمقاومة القائد آبو في السجن أن تكون مثالاً لنا جميعاً، كما يجب علينا جميعاً أن نشارك بقوة في حملة الحرية الجسدية للقائد آبو وحل قضية كردستان".

ورافق الحفل أداء فرقة نودم كيل.

تورنتو

تم الاحتفال بذكرى تأسيس حزب العمال الكردستاني في مدينة تورنتو الكندية بمشاركة المئات من الأشخاص.

وبعد انتهاء الموكب، أقيم احتفال وتمت تحية مقاومة الكريلا، وبدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت وقراءة رسالة باسم حركة الشبيبة الثورية.

وجاء في الرسالة أن نضال المناضلين من أجل الحرية أصبح مثالاً في العالم ويجب أن يكتب بأحرف من ذهب في التاريخ، وذُكر أن النضال تم بروح قادة حزب العمال الكردستاني كمال بير، خيري دورموش ومظلوم دوغان.

وانتهى الاحتفال هنا أيضاً بالشعارات.