اختتام فعاليات مشروع "سفارة عالم جديد: كردستان"

اختتمت فعاليات مشروع "سفارة عالم جديد: كردستان" الذي خرج بجملة من الرسائل، بعد نقاش دار حول "الكونفدرالية الديمقراطية" بشعار "المرأة، الحياة، الحرية".

انتهت فعاليات اليوم الثاني والأخير للمشروع الفني والثقافي والسياسي المسمى "سفارة عالم جديد: كردستان" الذي أقيم في مدينة لوزان السويسرية بمشاركة العديد من الفنانين والسياسيين والأكاديميين من مختلف دول العالم، بعد عقد ثلاث ورش عمل مختلفة.

 

وأقيم هذا المشروع تحت إشراف المؤتمر الوطني الكردستاني (KNK) والفنان الهولندي جوناس ستال في مسرح فيدي لوزان (Théâtre Vidy-Lausanne)، وشارك فيه عشرات الضيوف من العديد من الدول وناقشوا "الكونفدرالية الديمقراطية" لمدة يومين.

وبدأ البرنامج الأولي لليوم الثاني في الساعة 10:00 صباحاً بعقد ثلاث ورش عمل مختلفة.

وقدمت عضوة أكاديمية علوم المرأة، نجيبة قره داخي، عرضاً حول "علوم المرأة"، والناشطة أحمدنا عبدي مبارك من الصحراء الغربية، عرضاً حول "الدفاع الذاتي في الصحراء الغربية"، والفنانة والباحثة اللبنانية مروة أرسانيوس عرضاً حول سياسياً وفنياً.

وبعد الظهيرة، نُظمت ورشة عمل بعنوان "ثقافات الدعم" بمشاركة روجين موكريان من شرق كردستان وأحمدنا عبدي مبارك ومروة أرسانيوس.

وقيّمت روجين موكريان نهج الدولة الإيرانية تجاه الشعب الكردي منذ إدارة بهلوي فصاعداً ولفتت الانتباه إلى انتفاضة "المرأة، الحياة، الحرية" التي تقودها النساء.

ثم تحدثت أحمدنا عبدي مبارك ونوهت إن مصير بلادها يشبه مصير كردستان، وقالت "عندما تُذكر كلمة الصحراء، أول ما يخطر ببال الناس الأراضي القاحلة، في عام 1975، تم تقسيم بلادنا مثل كردستان عبر اتفاقية مدريد، وأضطر الناس للهجرة إلى بلدان مختلفة، عشنا في فقر مدقع لفترة طويلة في مخيمات اللاجئين، وفي مواجهة ذلك، بدأت حركة جبهة البوليساريو، ومع الأسف، لم تساعدنا القوى الدولية".

ومن ثم، روت الفنانة والباحثة اللبنانية مروة أرسانيوس فيلم "من يخاف من الأيديولوجيا" الذي يتحدث عن روج آفا وتحدثت عما شاهدته في روج آفا.

وكانت ورشة العمل الأخيرة حول "الكونفدرالية الديمقراطية العالمية"، وقدمت خلالها كل من عضوة مؤتمر ستار، روخاش شيخو، ورئيسة نقابة عمال النسيج ومؤسِسة شركة أواج، البنغلادشية ناظمة أكتر، عروضاً مختلفة.

وتحدث روخوش شيخو عن ثورة روج آفا ولفتت الانتباه إلى دور القائد عبد الله أوجلان في هذه الثورة.

وقيّمت روخوش شيخو توجهات القوى الدولية في شمال وشرق سوريا وقالت: "القوى الدولية تريد أن تنظر إلينا كقوة عسكرية، إنهم يعملون معنا على هذا الأساس، لكنهم ضد نظامنا، يقفون ضد الكونفدرالية الديمقراطية ويحاولون منع تحققها، ويريدون أن تتحارب مع القوى المحلية".

كما تحدثت ناظمة أكتر عن نضالها في بنغلاديش وقالت: "الشركات الكبرى لديها القدرة على تغيير العالم، لكنهم يعملون وفقاً لمصالحهم الخاصة، ونحن بدورنا نظمنا نقابة عمال النسيج ونواصل نضالنا".

وقبل اختتام المشروع، توجه كل من مدير مسرح فيدي لوزان (Théâtre Vidy-Lausanne)، فينسنت باودريلر، وعضوة المؤتمر الوطني الكردستاني (KNK)، نيلوفر كوج، والفنان الهولندي جوناس ستال، بالشكر للمشاركين في المشروع، ثم اجتمع المشاركون حول الطاولة التي حملت تصميم خريطة كردستان وهتفوا بشعار "المرأة، الحياة، الحرية".