الرئيس الفرنسي يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية

كشفت الرئاسة الفرنسية اليوم، عن تعيين ميشال بارنييه رئيساً جديداً للوزراء، وذلك بعد نحو شهرين على الانتخابات التشريعية المبكرة.

أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم، تعيين ميشال بارنييه رئيساً جديداً للوزراء، وذلك بعد نحو شهرين على الانتخابات التشريعية المبكرة التي فازت فيها الجبهة الشعبية الجديدة (تحالف أحزاب اليسار) من دون تحقيق الغالبية في البرلمان.

بعد مرور نحو شهرين على الانتخابات التشريعية التي لم تسفر عن أي غالبية في البرلمان، أعلن قصر الإليزيه اليوم، تعيين ميشال بارنييه في منصب رئيس الوزراء وتم تكليفه بتشكيل حكومة جديدة خلفاً لحكومة غابريال أتال المستقيلة.

وبعد لقائه زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الأيام الأخيرة، عدة شخصيات سياسية بينها رئيسا البلاد السابقان فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي، فضلاً عن الوزيرين السابقين، اليميني كزافيه برتران والاشتراكي برنار كازنوف.

وقد رفض ماكرون تشكيل حكومة من الجبهة الشعبية الجديدة، تحالف اليسار المتصدر في نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة، وتكليف مرشحته لرئاسة الحكومة الموظفة الرسمية لوسي كاستيه.

من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد؟

يبلغ ميشال بارنييه من العمر 73 عاماً وشغل منصب وزير للمرة الأولى في 1993 وتقلد ثلاثة حقائب وزارية تحت رئاسة جاك شيراك ونيكولا ساركوزي. وشغل منصب مفوض أوروبي مرتين وكان وسيطاً في مفاوضات بركسيت بين 2016 و2021، وعاد إلى الساحة السياسية الفرنسية في 2021 عندما ترشح في الانتخابات الداخلية في حزب" الجمهوريون" من أجل خوض الانتخابات الرئاسية في 2022 دون أن ينجح في الفوز بترشيح الحزب.