أردوغان يقول أنه سيواصل تقديم "الاستشارات" العسكرية للوفاق رغم الهدنة

أكد مجلس الأمن القومي التركي في اجتماع رئاسة رئيس النظام رجب أردوغان أنه سيواصل تقديم "الاستشارات العسكرية" إلى حكومة الوفاق، على الرغم من قبول الأخيرة الدخول في مباحثات هدنة مع الجيش.

ويأتي ذلك بعد ساعات من اعلان بعثة الأمم المتحدة لليبيا في وقت متأخر من مساء الاثنين إن الطرفين المتحاربين في البلاد اتفقا على بدء محادثات لوقف إطلاق النار بعد تقدم حققه الجيش في بعض المدن المحيطة بالعاصمة طرابلس، وذلك بعد اسابيع تلقى بها بعض الخسائر من ميليشيات حكومة الوفاق ال المدهومة من تركيا.
وفي بيان صادر عن المجلس عقب اجتماعه، الثلاثاء برئاسة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، قال المجلس "سنواصل تقديم الاستشارات العسكرية للحكومة الشرعية في ليبيا من أجل إحلال السلام والاستقرار".
وأضاف: "بحثنا مواقف الدول المعادية لأنشطتنا في المتوسط وأكدنا على الاستمرار في حماية مصالحنا بالبر والبحر والجو دون تقديم أية تنازلات".
وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان إنها رحبت بخطة استئناف المحادثات التي تستند إلى اجتماعات ما يطلق عليه 5+5 التي شملت خمسة مسؤولين عسكريين من كل طرف.
وزاد التصعيد في ليبيا على خلفية التدخل العسكري التركي بعدما وقع اردوغان والسراج اتفاقيتين الاولى بحرية والثانية عسكرية، يتنازل بموجبها السراج عن بعض من حقوق ليبيا في الغاز مقابل حصوله على الدعم العسكري التركي.