الشرطة في بنغلادش تهاجم عمال النسيج

هاجمت الشرطة في بنغلادش المظاهرة التي نظمها عمال النسيج للمطالبة بزيادة اجورهم، فيما نددت النقابات بالهجوم والاعتقالات التي شنتها الشرطة.

احتج الآلاف من عمال النسيج على الزيادة "المخادعة" في الحد الأدنى للأجور في بنغلادش، وقد تم التأكيد أن الشرطة هاجمت العمال بالرصاص البلاستيكي والغاز المسيل للدموع.

رفعت لجنة الحد الأدنى للأجور في قطاع النسيج يوم الثلاثاء، الأجر الشهري الأساسي لأربعة ملايين عامل في القطاع بنسبة 56.25 بالمئة إلى 12500 تاكا (104 يورو)، إلا أن النقابات رفضت هذا المعدل ووصفته بـ "السخيف".

حيث طالب العمال الذين ينظمون مسيرات احتجاجية منذ أسبوعين، بمضاعفة رواتبهم الشهرية، التي تبلغ حاليا 8300 تاكا (70 يورو)، ثلاث مرات.

ووفقاً للشرطة فقد وقعت أحداث خلال الاحتجاجات في شمال دكا، فقد قاموا باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص البلاستيكي ضد العمال، كما أشعل العمال النار بالحطب وردوا بالحجارة على هجوم الشرطة.

اجتمع آلاف العمال في الضواحي الشمالية لمدينة دكا، في أشوليا لتنظيم مظاهرات احتجاجية.

وحسب إحصائية الشرطة أنه منذ بداية المظاهرات وما بعد فقد ثلاث عمال حياتهم، وجرح خمسة من عناصر الشرطة.

تعد بنغلادش ثاني دولة في العالم بتصدير الملابس بعد الصين، ويعتبر قطاع المنسوجات من أهم القطاعات في هذا البلد، يوجد حوالي 3500 مصنع نسيج في هذا البلد معظم العاملين فيه من النساء، ويتم إنتاج 85% من صادرات بنغلادش السنوية البالغة 51 مليار يورو من هذه المصانع، يقوم هذا القطاع بتوريد الملابس لعلامات تجارية عالمية مشهورة مثل Levi's وZara (Inditex Group) وH&M.