ألمانيا تستأنف تصدير الأسلحة إلى السعودية

أعلنت الحكومة الألمانية أنها وافقت على بيع صواريخ للسعودية ورفعت الحظر المفروض منذ فترة طويلة على صادرات الأسلحة إلى الرياض.

أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء الألماني، أولاف شولتز، في بيان صحفي، أن تسليم صواريخ Iris-T بحلول نهاية عام 2023 قد اقترب، حيث أصدرت مجلة شبيكل هذه المعلومات.

وتوقفت برلين عن بيع الأسلحة إلى الرياض بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي نهاية عام 2018.

وقال المتحدث هييفن هيبستريت في المؤتمر الصحفي الدوري: "أستطيع أن أؤكد هذه الأخبار".

ويتعلق التصريح الذي منحه مجلس الأمن الاتحادي ببيع 150 صاروخاً موجهاً من نوع "جو- جو"، حيث يتم إطلاق هذا الصاروخ من طائرة بهدف تدمير هدف جوي.

ويؤكد هذا القرار عقيدة برلين الجديدة ضد الرياض منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في سياق الأزمة الأمنية في الشرق الأوسط.

وأعلن وزير الخارجية الألماني خلال زيارته لإسرائيل يوم الأحد أن ألمانيا لن تعارض بعد الآن بيع طائرات Eurofighter  للسعودية، ويعد بيع هذه الطائرات، الذي منعته برلين لعدة سنوات، جزءاً من اتفاق تفاوضت عليه إنجلترا.

أوقفت ألمانيا الصادرات العسكرية المباشرة إلى المملكة العربية السعودية كجزء من الحظر الذي فرضته عام 2018، فهي جزء من مشروع Eurofighter  مع فرنسا وإنجلترا وإيطاليا وإسبانيا، وكجزء من برنامج الأسلحة المشترك مع حلفائها، يمكنها منع بيعها.

ولتفسير هذه الخطوة، ادعت الحكومة أن الرياض أظهرت موقفاً "بناء" في الحرب بين إسرائيل وحماس، وقدمت مساهمة "حاسمة" لأمن إسرائيل وحدت من خطر نشوب صراع إقليمي.