مقتل أكثر من 30 مدنياً في العاصمة السودانية الخرطوم

قُتل 33 مدنياً على الأقل في الخرطوم يوم الخميس، قضى 23 منهم في قصف جوي للجيش على منطقة تقع في جنوب شرق العاصمة، وفق ما أفادت الجمعة منظمة "محامو الطوارئ" المستقلة.

وأعلنت منظمة "محامو الطوارئ"، الخميس، أن عشرة مدنيين قتلوا بنيران المدفعية في منطقة السلمة القديمة جنوب عاصمة الدولة التي تشهد منذ 15 نيسان حرباً بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وأدى النزاع إلى سقوط أكثر من 12 ألف قتيل، حسب تقديرات المنظمة غير الحكومية "مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة والأحداث".

كما أدت الحرب إلى نزوح أكثر من سبعة ملايين شخص، كما تقول الأمم المتحدة.

وقالت منظمة "محامو الطوارئ" إن "قصفا جوياً في منطقة سوبا تسبب بمقتل 23 مدنياً ووقوع العديد من الإصابات، بينها أصابات خطيرة".

وفي الحزام الجنوبي للخرطوم، قالت "لجنة المقاومة" المحلية التي تدير التعاون بين سكان الحي الخميس إن "عشرة مدنيين قتلوا في قصف مدفعي متبادل في حي سكني وسوق محلي".

وأخفقت الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إجراء مفاوضات سلام في السودان، التي تبذلها خصوصاً الولايات المتحدة والسعودية، ومؤخراً الكتلة الإقليمية لشرق أفريقيا "إيغاد".

وقبل اندلاع المواجهات بينهما، تعاون البرهان ودقلو لتنفيذ انقلاب والإطاحة بممثلي المجتمع المدني من السلطة في تشرين الأول 2021، مما وضع حداً لسنتين من الانتقال الديموقراطي.