غوتيريش يقدم الدبلوماسي يان كوبيش مبعوثا أممياً إلى ليبيا

أبلغ انطونيو غوتيريش مجلس الأمن الدولي في رسالة له، نيته على تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش ممثلاً خاصاً ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وقال الأمم العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالته إلى مجلس الأمن الدولي: "أود إبلاغكم، بخصوص نيتي تعيين السيد يان كوبيش من سلوفاكيا، في منصب ممثلي الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا؛ وسوف يخلف بذلك السيدة ستيفاني وليامز من الولايات المتحدة الأمريكية التي شغلت هذا المنصب بالإنابة منذ تاريخ 16 آذار 2020".

وبحسب دبلوماسيين لا توجد اعتراضات هامة لأعضاء مجلس الأمن الدولي على ترشيح السلوفاكي يان كوبيش ممثلاً خاصاً عن الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا.

والجدير ذكره أن منصب ممثل الأمن العام للأمم المتحدة في ليبيا ظل شاغراً ما يقارب العام منذ استقالة الدبلوماسي اللبناني غسان سلامة، ونابت عنه الدبلوماسية الأمريكية ستيفاني وليامز منذ آذار العام الماضي.

 وفي شهر كانون الأول من العام الماضي، حاولت الأمم المتحدة تعيين المنسق العام السابق للأمم المتحدة لشؤون التسوية الفلسطينية- الإسرائيلية، الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف في هذا المنصب، ولكنه رفض تولي المهمة لأسباب عائلية!.