بنس يعارض اللجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور لإجبار ترامب على التنحية

أشارت مصادر صحفيّة أمريكيّة إلى معارضة نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس للجوء إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور "لإجبار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب على التنحّي من منصبه".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنّ بنس يواجه مطالبات الديمقراطيّين و"بعض" الجمهوريّين في الكونغرس الأمريكي لتنحية ترامب بموجب التعديل الخامس والعشرين، موضحة أنّ نائب الرئيس يصرّ على رفض تلك المطالب.

ووفقاً للصحيفة ذاتها، فإنّ موقف بنس المعارض لتعديل الدستور "غير المسبوق" في تاريخ الولايات المتّحدة الأمريكيّة"مدعوم من عدد من الوزراء "الذين سيكون تأييدهم ضروريّاً لتعغيل التعديل الخامس والعشرين" موضحة أنّ مثل هذا الإجراء "من شأنه أن يزيد من حالة الفوضى الحاليّة".

وكانت رئيسة مجلس النوّاب الأمريكي، نانسي بيلوسي قد صرّحت بأنّ تنحية ترامب "أمر بالغ الأهمّية" داعية إلى عزله عن منصبه قبل انتهاء ولايته رسميّاً في غضون أسبوعين، كما لمحت إلى اللجوء لآليّة عزله عن طريق محاكمته برلمانيّاً.

وشهد مبنى الكونغرس الأمريكي اقتحام محتجّين من أنصار الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، وذلك خلال جلسة المصادقة على تعيين جو بايدن رئيساً للولايات المتّحدة بموجب نتائج المجمع الانتخابي، الأمر الذي رفضه ترامب وقدّم اعتراضاً على نتائج الانتخابات التي أجريت في تشرين الثاني الماضي.