اليونان تنتقد تهاون ألمانيا في ردع تركيا.. وأنقرة تواصل دعم ميليشيات ليبيا

اتهم وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس برلين بعدم الاضطلاع بدورها القيادي في رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال ديندياس، لموقع بوليتيكو اليوناني، السبت: "لا أستطيع أن أفهم حقاً أن ألمانيا ليست مستعدة لاستخدام قوتها الاقتصادية الهائلة في إرسال إشارة واضحة، من خلال إنفاذ مطلب أثينا بفرض حظر توريد أسلحة لتركيا".
وأضاف أنه "متفهم للمصالح المالية، لكن يجب على ألمانيا أيضاً أن تتفهم التناقض الهائل في تسليم الأسلحة إلى بلد يعرض سلام واستقرار دولتين في الاتحاد الأوروبي للخطر".
وفي سياق متصل، أكدت مصادر مطلعة لصحيفة "دير شبيغل" اليوم السبت، أن بعثة الاتحاد الأوربي لديها صور أقمار صناعية تعزز شكوك الجيش الألماني حول تهريب الأسلحة من تركيا إلى ليبيا.
وبحسب موقع العربية فإن معلومات الصحيفة الألمانية فإن محللين من بعثة الاتحاد الأوروبي "إيريني"، التي من المفترض أن تراقب وتمنع عبور شحنات الأسلحة عبر البحر الأبيض المتوسط إلى ليبيا، اكتشفوا من خلال صور الأقمار الصناعية لميناء السفينة السابق في مدينة مصراتة، أن عربات عسكرية مدرعة تم تفريغها هناك.
 ذكر موقع "ايتاميل رادار" الإيطالي المتخصص في رصد تحركات الطائرات فوق إيطاليا والبحر المتوسط ، انه تم الكشف عن تحركات لافتة لطيران الشحن العسكري التركي، فوق وسط وشرق البحر المتوسط باتجاه ليبيا.
واكد الموقع ذاته، أن الجسر الجوي التركي لا يزال مستمرا إلى غرب ليبيا مبينا، أنه رصد تحرك طائرتي شحن عسكريتين “إيرباص إيه 400 إم”، و”تي. يو. إيه. إف. إيه 400. إم” إلى غرب ليبيا، وعلى الأرجح إلى مصراتة.
 ويرجح ان تركيا، مازالت مستمرة في نقل الأسلحة والمعدات العسكرية الى عناصرها في ليبيا.