السودان: ارتفاع وتيرة الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع

ارتفعت وتيرة الاشتباكات الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في عدة مناطق بالعاصمة الخرطوم مع سماع دوي انفجارات قوية وتصاعد لأعمدة الدخان، وفق ما أفادت به مصادر محلية.

شهود عيان أكدوا لوسائل إعلامية سماع دوي انفجارات قوية تصاعدت على أثره سحب الدخان، جراء قصف عنيف استهدف الأحياء السكنية في منطقة بري الواقعة مباشرة شرق مقر قيادة الجيش بمركز الخرطوم، باتجاه جسر المنشية.

أما مناطق جنوب أم درمان تعرضت لقصف مدفعي متبادل بين الطرفين، مع سماع أصوات اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة حول عدد من الأحياء السكنية بالقرب من قيادة سلاح المهندسين التابع للجيش غرب المدنية، وفق ما أفادت به مصادر محلية.

من جهة ثانية، اتهمت لجان محلية بالمنطقة ذاتها قوات الدعم السريع بارتكاب مجزرة في سوق الرحمة بضاحية القمائر، أسفرت عن سقوط 9 قتلى وإصابة 5 آخرين.

وكانت غرفة طوارئ جنوب الحزام “هيئة تطوعية” قد أفادت بأن المستشفى استقبل حالة وفاة واحدة، وأكثر من 27 إصابة، إثر قصف استهدف السوق المركزية جنوب الخرطوم.

في سياق ذلك، اتهمت قوات الدعم السريع استخبارات الجيش السوداني بوضع العراقيل بشكل متعمد للحيلولة دون وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها، حيث لم تدخل شاحنة واحدة إلى مناطق سيطرة قواتها، على الرغم من توقيع الطرفين على الالتزامات، التي تتضمن حماية وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.