يوجيل: استقبال حكومة ميركل لأردوغان في ألمانيا "خيانة"

وجه الصحفي الألماني ذو الأصول التركية "دنيز يوجيل"، اتهاماً للحكومة الألمانية بالخيانة، لاستقبالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارته المقررة نهاية الشهر.

انتقد الصحفي الألماني ذو الأصول التركية دنيز يوجيل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لألمانيا، واصفاً استقباله من قبل حكومة ميركل "بالخيانة".

وتم اعتقال الصحفي دنيز يوجيل من قبل السلطات التركية في شباط عام 2017 أثناء عمله كمراسل لصحيفة "فيلت" الألمانية في تركيا"، وتم الإفراج عنه شباط من العام الجاري بعد اتفاقات تمت بين برلين وأنقرة.

وتسلم الصحفي دنيز يوجيل أمس الثلاثاء جائزة " M100" الإعلامية لهذا العام خلال حفل أقيم في مدينة بوتسدام الألمانية. وخلال مراسم التسلم تحدث يوجيل عن زيارة أردوغان المرتقبة لألمانيا نهاية أيلول الجاري واستقباله خلال مراسم رسمية من قبل حكومة ميركل واصفاً إياها "بالخيانة"، كما اتهم حكومة ألمانيا بالخيانة.

وانتقد يوجيل في حديثه الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينمر قائلا: "الرئيس الألماني سيستقبل مجرماً خلال مراسم رسمية". 

وشهدت العلاقة بين تركيا وألمانيا توتراً كبيراً على خلفية التصويت والاعتراف بإبادة الأرمن وتدهورت العلاقة بين البلدين بعد انقلاب 15 تموز/يوليو 2016. حيث اعتقلت السلطات التركية عدد من المواطنين الألمان بحجة قضايا تتعلق بالإرهاب وكانت القضية الأكثر أهمية هي قضية اعتقال الصحفي دنيز يوجيل.

يوجيل وبعد أن تم الإفراج عنه في شباط انتقد بشدة الموقف الألماني من قضية اعتقاله واعتقال المواطنين الألمان بدون تهم ودلائل تدينهم من قبل الحكومة التركية ووصف الصفقات بين البلدين لإطلاق سراحهم بالقذرة.