نواب يرفضون حضور "مأدبة عشاء" على شرف أردوغان

رفض نواب البرلمان الألماني "البوندستاغ" دعوة القصر الرئاسي لمأدبة عشاء على شرف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الثامن والعشرين من أيلول الجاري.

أعلن نواب في البرلمان الألماني (البوندستاغ) رفضهم المشاركة في حفل عشاء رئاسي على شرف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال زيارته المرتقبة إلى ألمانيا. 

ويزور أردوغان ألمانيا نهاية الشهر الجاري، في زيارة رسمية، وذلك في إطار محاولاته لتطوير العلاقات مع الغرب وخاصة ألمانيا.

ورغم المعارضة الكبيرة لزيارة أردوغان، إلا أن الحكومة الألمانية عازمة على استقباله في مراسم رئاسية ضخمة على السجاد الأحمر. 

وسيجتمع أردوغان، الذي سيكون في ضيافة ألمانيا يومي 28و 29 أيلول الجاري، في اليوم الأول مع رئيسة الوزراء الألمانية أنجيلا ميركل، وعشية نفس اليوم سيلتقي الرئيس الألماني فرانك- فالتر تشاينماير في القصر الرئاسي "بيليفو" ويحضر مأدبة عشاء في القصر، وعلى هذا تم دعوة نواب البرلمان الاتحادي الألماني. 

وفي هذا الاطار بدأت تصريحات النواب الألمان تتوالى  مؤكدين رفضهم مشاركة أردوغان في مأدبة العشاء. 

وأكد عضوا "البوندستاغ" عن حزب الاتحاد الديمقراطي الحر (FDP) بيجان جير-ساراي وعن حزب اليسار سيفيم داجديلين لصحيفة " فيلت أم سونتاغ" الألمانية عدم حضورهم مأدبة العشاء في القصر الرئاسي بحضور اردوغان.  

سأشارك في الاحتجاجات بدلا من مأدبة العشاء 

وشدد النائب بيجان جير-ساراي على رفضه الجلوس مع أردوغان على مأدبة عشاء في وقت يحتجز فيه مواطنين ألمان في سجونه. 

وقال: "تركيا بقيادة أردوغان تبتعد شيئاً فشيئاً عن القيم الديمقراطية". 

بدورها أكدت النائبة عن حزب اليسار سيفيم داجديلين عدم مشاركتها في مأدبة العشاء مع الرئيس التركي أردوغان، مضيفة أنها في تلك الأوقات ستشارك في المظاهرات الاحتجاجية على زيارة أردوغان لألمانيا. 

وتبدأ مبادرة "أردوغان غير مرحب به" بتنظيم فعالياتها احتجاجاً على زيارة أردوغان من يوم الجمعة القادم 28 أيلول بتمام الساعة 16:00 في ساحة بوتسدام وسط العاصمة الألمانية برلين.