مظلوم عبدي لفوكس نيوز: مصدرنا الذي حدد مكان البغدادي عاد مع القوات الأمريكية بعد العملية

كشف مظلوم عبدي القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية كيف تمكنت قسد من الوصول إلى معلومات دقيقة عن مكان إختباء زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي وقتله خلال الغارة الأمريكية.

وفي مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية، ذكر القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية أن المصدر الاستخباري الذي أبلغ عن أدق المعلومات المتعلقة بمكان أبوبكر البغدادي وتفاصيل المجمع الذي أختبأ فيه والأنفاق السرية التي حاول الهروب إليه، ظل موجودا بالمكان خلال العملية العسكرية حيث تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من إخراجه بآمان منها، وعاد مع القوات الأمريكية بعد نهاية العملية.

وقالت فوكس نيوز: "استغرق الاعداد للغارة الأمريكية التي قتلت زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي شهورًا في وشاركت خلالها معلومات استخبارية مهمة من الحلفاء الكرد في سوريا - بما في ذلك مخبر نادر في قلب داعش كان في المجمع وقت الغارة".

قال عبدي إن المخبر "أخبرنا أنه انتقل غربًا إلى إدلب، وإلى منزل محدد. أخبرنا المخابرات الأمريكية في 15 مايو/ آيار، وأنشأنا معًا خلية سرية تضم ثلاثة أمريكيين فيها ".

وتابع التقرير: "أخبرهم مُخبر قوات سوريا الديمقراطية عن الأنفاق الموجودة تحت المجمع، وعدد الأشخاص الذين كانوا مع البغدادي، وأنه كان يخطط للتحرك، حيث كان قد ظل في هذا الموقع لعدة أشهر، قبل أن الولايات المتحدة الهجوم على المجمع يوم السبت، وتخرج المخبر بأمان."

وقال الصحفي بنجامين هال الذي أجرى المقابلة مع القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية: "المخبرون داخل داعش نادرون للغاية. إن وجود شخص قريب جدًا من القائد لم يُسمع به، وهو إنجاز رائع للقوات الكردية"، مشيرا إلى عبدي أكد خلال المقابلة التي تُبث لاحقا إن الغارة ما كانت لتتحقق بدون الاستخبارات الكردية.

وتحدث مظلوم خلال المقابلة أيضا عن المستقبل في سوريا، قائلا إنه لم يفت الأوان على الولايات المتحدة للعودة وحماية الكرد، مضيفا: "علاقتنا بالرئيس ترامب تعتمد عليه في الوفاء بوعده بحمايتنا".

ونقل التقرير عن عبدي قوله أن انسحاب القوات الأمريكية هو ما جعل القوات الكردية عرضّة للإعتداء التركي، وتابع: "بعد انسحاب الأمريكيين، بدأ الغزو التركي، ولم يكن أمامنا خيار سوى عقد صفقة مع الحكومة السورية والروس. كانوا قادرين على حمايتنا. لذا، انتقل السوريون إلى الحدود بدلاً من الأمريكيين".

ووصف المراسل ما تقوم به القوات التركية من انتهاكات لاتفاق وقف اطلاق النار، تشمل غارات بطيران بدون طيار واشتباك بالاسلحة النارية.