لندن تستضيف مؤتمر "حلّ أزمة الشرق الأوسط من وجهة نظر أوجلان"

تستضيف العاصمة البريطانيّة لندن مؤتمراً حول "دعم الشعب الكردي والحرّية لأوجلان", يُشارك فيه عدد من النوّاب البريطانيّين إلى جانب شخصيّات سياسيّة كردية.

ووفقاً لمعلومات من مصادر خاصّة, حاولت الدولة التركيّة منع إقامة المؤتمر الذي انعقد بعنوان "حلّ أزمة الشرق الأوسط من وجهة نظر أوجلان", وبذلت لأجل ذلك مساع دبلوماسيّة لم تنجح.

ويشرف على انعقاد المؤتمر النائب البريطاني عن حزب العمّال, ماوريس كلاسمان, ويدعمه العديد من النقابات التي لها ملايين من الأعضاء في عموم البلاد, بالإضافة إلى مشاركة "مجلس الشعب الكردي" في بريطانيا.

وتشارك الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطيّة, إلهام أحمد, التي تقوم بزيارة رسميّة لبريطانيا, في المؤتمر إلى جانب مشاركة نائب الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي هشيار أوزسوي والرئيس المشترك للمؤتمر الوطني الكردستاني ريبوار رشيد, بالإضافة لعدد آخر من ممثّلي تنظيمات سياسيّة كرديّة.

ومن المقرّر أن ينعقد المؤتمر ليوم واحد, حيث أدلت الرئاسة المشتركة لمجلس الشعب الكردي في بريطانيا, أرجان اقبال وبسيمة باسار ببيان قبيل انعقاد المؤتمر, حيث وصف البيان المؤتمر ب"التاريخي", داعياً كلّ القوى والمؤسّسات التقدّمية إلى "الالتفاف حول آراء القائد أوجلان في سبيل إيجاد مناخ جديد لحياة مجتمعيّة حرّة".