روسيا تعرقل إصدار بيان عن مجلس الأمن بشأن الوضع في إدلب

قالت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة إن روسيا لم تدعم مشروع بيان حول سوريا قدمته كل من الكويت وألمانيا وبلجيكا لمجلس الأمن.

وأوضحت البعثة في بيان لها، أنهم متفقون على أن الوضع شمال غربي سوريا يمكن النظر إليه بمعزل عن الوضع في سائر مناطق سوريا، مؤكدة أن مشروع البيان المقدم من الدول الثلاث تجاهل تماماً حقيقة خضوع إدلب لسيطرة هيئة تحرير الشام الإرهابية، معبرةً في الوقت نفسه عن أسفها إزاء ما وصفتها باختيار "الزملاء في مجلس الأمن مقاربة متحيزة من التطورات في سوريا".
وأشارت البعثة الروسية إلى أن الدول الثلاث المعنية بمتابعة الجوانب الإنسانية من الأزمة السورية في مجلس الأمن لم تُبد أي قلق أثناء قيام التحالف النشط في سوريا بطريقة غير شرعية بتسوية بلدتي هجين والباغوز بالأرض، على حدّ زعمها.
وفي وقت سابق نقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر دبلوماسي قوله: إن روسيا استخدمت حق النقض لعدم تمرير بيان لمجلس الأمن يدعو الأطراف إلى تأييد تمسكها باتفاقيات وقف إطلاق النار الواردة في المذكرة الروسية الأمريكية من 17 سبتمبر 2018.
وتخشى الدول الغربية أن يؤدي إطلاق هجوم واسع النطاق على إدلب إلى معركة ستكون الأكثر دموية في النزاع الذي تشهده سوريا منذ ثمانية أعوام.