جوان احسان تكشف لـ ANF عن مباحثات الوفد الكردي في بغداد و مرشح الاتحاد الوطني لوزارة العدل

توجه وفد كردي إلى بغداد لبحث موازنة 2019 وحصة اقليم كردستان العراق (جنوب كردستان) منها، فيما جرى التأكيد على حسم حقيبة وزارة العدل في الحكومة الاتحادية لصالح الاتحاد الوطني الكردستاني.

كشفت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب العراقي جوان احسان اليوم الاثنين، عن ان وفدا كرديا يتواجد في بغداد حاليا لمناقشة ضمان حصة اقليم كردستان العراق (جنوب كردستان) من الموازنة المالية لعام 2019، مؤكدة على ان حقيبة وزارة العدل في الحكومة الاتحادية حسمت للاتحاد الوطني الكردستاني باعتباره استحقاق انتخابي.

وقالت احسان في تصريح لوكالة فرات للأنباء ANF ان "لجنة مشتركة من الحكومة الاتحادية و اللجنة المالية النيابية تواصل اجتماعاتها مع وفد الاقليم حول الموازنة المالية وحصة اقليم كردستان"، مشيرة بان ابرز الملفات التي ستطرح في المناقشات، "هي الخروقات الدستورية التي وردت في مشروع الموازنة الاتحادية لعام 1019 ومنها تحديد حصة من الموازنة لمحافظة حلبجة، وتخصيص موازنة خاصة بالبيشمركة ورواتب موظفي الاقليم ".

وفي جانب اخر، اكدت احسان على ان "حقيبة وزارة العدل في الحكومة الاتحادية حسمت للاتحاد الوطني الكردستاني، فوفقا للاستحقاق الانتخابي للاتحاد الوطني الكردستاني له الحق في استلام حقيبة وزارية في الحكومة الاتحادية برئاسة عادل عبدالمهدي".

وكشفت بهذا الخصوص انه" تم حسم حقيبة وزارة العدل للاتحاد الوطني الكردساني ولدينا مرشحنا لهذه الحقيبة وهو خالد شواني".

وكان عبد المهدي قدم، في (24 تشرين الأول 2018)، تشكيلته الوزارية المكونة من 22 وزير الى البرلمان، قبل أن يصوت الأخير على الثقة بـ 14 مرشحاً من بينهم، ويرفض التصويت على 8 مرشحين، بينهم مرشح وزارة العدل.

وعن اجندة جلسة الاربعاء وهل ستتضمن موضوع الغاء النقاط الجمركية قالت النائب جوان احسان: "حتى الان لم تثبت الفقرات التي ستتضمنها الجلسة المقبلة و ان المجلس سيلتئم يوم الاربعاء المقبل، ومن المتوقع ان المجلس سيناقش ملف غرق 7 مليار دينار مع محافظ البنك المركزي وكالة علي العلاق وايضا بحث الغاء النقاط الجمركية بين الاقليم وبغداد".

وكان مجلس النواب، قد حدد يوم الأربعاء القادم موعداً جديداً لجلسته المقبلة، دون الكشف عن جدول أعمال الجلسة.