بوتين يزور مصر بعد زيارته المفاجئة لسوريا

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة حيث كان في استقباله نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك بعد زيارة مفاجئة قام بها الى قاعدة حميميم الروسية في سوريا. كما أمر بوتين بالبدء انسحاب قوات بلاده من سوريا.

أعلنت الرئاسة المصرية أن الرئيس المصري, عبد الفتاح السيسي سيجري مع نظيره الروسي فلادمير بوتين مباحثات في القاهرة حول "عدد من القضايا الاقليمية والدولية" وسيبحثان "دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفي مجال الطاقة". كما أفادت الصحف المصرية أنهما سيشهدان توقيع العقود النهائية بين الحكومة المصرية وشركة روساتوم الروسية لإنشاء أول محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية في مصر. وكان بوتين وصل اليوم (الاثنين 11 كانون الأول) إلى القاهرة بعد زيارة لم تكن معلنة إلى سوريا.

وقد أعلن بوتين عن سحب القسم الأكبر من القوات العسكرية الروسية من سوريا, خلال زيارة مفاجئة قام بها إلى قاعدة حميميم في الساحل السوري, حيث صرّح من هناك "خلال نحو عامين، قضت القوات المسلحة الروسية بالتعاون مع الجيش السوري على الإرهابيين الدوليين إلى حد كبير. بالتالي اتخذت قرار إعادة القسم الأكبر من الوحدات العسكرية الروسية المتواجدة في سوريا إلى روسيا".