الهجمات التركية على عفرين تعيد داعش إلى الحياة

داعش والتي انهارت في العراق و سوريا وكانت قاب قوسين او ادنى من الانتهاء. تعود إلى الظهور من جديد منذ بدء حملة الاحتلال التركي على عفرين.

 تنظيم داعش وبعد ان اعلن القضاء علية في العراق, يعود إلى النشاط في الكثير من القرى والبلدات التابعة لمدينة الموصل.

قبل ان تبدأ الدولة التركية عدوانها على عفرين بهدف احتلالها. كانت الحملات موسعة ضد تنظيم داعش الإرهابي في نواحي مدن الموصل, كركوك, الحويجة, عنبار و بيجي العراقية و كذلك الحملات بقيادة قوات سوريا الديمقراطية في الرقة الطبقة و دير الزور و الكثير من لمناطق السورية الاخرى. هذه الحملات كادت ان تقضي على التنظيم الذي فقد اغلب قواته و المناطق التي كانت تحت سيطرته. عن هذه الحملات التحالف الدولي و الحكومة العراقية وفي مراحل مختلفة أكدت قرب انتهاء الحملات ضد تنظيم داعش.

قادر: داعش تعود إلى الحياة

بعد بدء الحملة التركية ضد عفرين و ارتكابها للمجازر بحق المدنيين في عفرين, بدأ تنظيم داعش بالظهور ثانياً وظهر نشاطه في الموصل, كركوك, خانقين و الكثير من المناطق الأخرى في العراق. و شنت هجمات قوية على القوات العراقية و ميليشيات الحشد الشعبي.

عن عودة عمليات داعش بعد العدوان التركي قائد الشرطة السابق لمدينة كركوك و نواحيها سرحد قادر أوضح بالقول: ان نشاط داعش ازداد في ناحية الرشادية و قرية زركي التابعة لناحية داقوق. أعضاء تنظيم داعش يختبؤون في النهار و يشنون هجماتهم في الليل.

كادر أوضح ان تنظيم داعش وقبل مدة قصيرة هاجمت القوات العراقية المتمركزة في محيط قرى البو محمد و خيدي. كما اكد مقتل 20 من عناصر الحشد الشعبي بسبب هجمت تنظيم داعش في ناحية الرشادية والمناطق الممتدة ما بين جبال همرين وصولاً إلى وادي خنزير. كما اكد وقوع هجمات في ناحية عباسي و زابي ليلاً من قبل تنظيم داعش.

جماعات داعش تنتشر في مناطق شاسعة

قادر في حديثة تابع: شوهد اعضاء من تنظيم داعش في قرى رياض, مدينة و زربات مضيفاً أن هجوم من قبل تنظيم داعش ضد قسم الشرطة أدى إلى مقتل ضابط الشرطة العقيد فاضل و العددي من حراسة الشخصي.

بدورة وعن عودة نشاط داعش المسؤول في قيادة الشرطة في كركوك كاوا برويز أكد وجود ععد كبير من مرتزقة داعش في نواحي رشاد, الحويجة و رياض. كذلك لوحظ وجود بعض المرتزقة في مناطق روضهان و كودر. كما أكد ان هذه المجموعات شنت هجمات ضد القوات العراقية و ميليشيات الحشد الشعبي في تلك المناطق.

هناك نحو 2000 مرتزق في محيط ناحية الحويجة

كذلك مصادر أكدت نشاط داعش في محيط ناحية الحويجة بشكل كبير وذلك بعد بدء حملة الاحتلال التركية لمقاطعة عفرين. قادر وبالحديث عن عودة نشاط داعش بالتزامن مع حملة الاحتلال التركي في عفرين قال: بحسب المعلومات التي وردت إلينا فهناك نحو 2000 مرتزقة تابع لتنظيم داعش يتلقون التدريبات في محيد ناحية الحويجة.

قادر اعلن بالإضافة إلى تنظيم داعش هناك خلايا متطرفة نائمة أمثال النقشبندية, القاعدة و الراشديين.

قادر حزر من أن داعش بات يهدد المنطقة من جديد تابع بالقول: من الممكن ان يعود داعش إلى الظهور في المنطقة. كل من كان يأتي إلى كركوك كان يتم التحقيق بشأنهم بشكل دقيق من قبل الجهات المعنية. وعن المشبوهين فيهم كان يتم جمع المعلمات و تقدم تكل المعلومات إلى الجهات المعنية. في فترة هذه الخلايا كانت تعيش في المخيمات و كانت تحت السيطرة لكن في الوقت الحالي بات من الممكن ان تقوم هذه الخلايا النائمة بشن هجمات على كركوك في حال كانت الفرصة ملائمة.

داعش تهدد لمنطقة من جديد

عضو اللجنة الامنية في كركوك برهان أسي من جانبه اعلن داعش يعود إلى الظهور في كركوك, الموصل والكثير من المناطق العراقية. مشدداً على ان القوات العراقية و بدون اي تأخير عليها التعامل هذه المجموعات التي باتت تشكل تهديداً على المنطقة. وقال: الهجمات المسلحة الأخيرة تعتبر تهديد لكركوك و صلاح الدين.

أسي وعن مناطق ظهور داعش فيها من جديد قال: مرتزقة داعش ينتشرون في المناطق الغربية لمحافظة كركوك, و يجب على القوات لعراقية البدء بتنفيذ عمليات عسكرية موسعة في تلك المناطق قبل فوات الأوان.

هذا وقبل بدء الهجوم التركي الوحشي على عفرين بثلاثة اشهر صرح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان القوات العراقية تمكنت من القضاء على تنظيم داعش بشكل كامل في العراق.