المؤتمر القومي الكردستاني يبارك اليوم العالمي لحقوق الإنسان

المؤتمر القومي الكردستاني يبارك وفي بيان له اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

بارك المؤتمر القومي الكردستاني في بيانٍ له اليوم العالمي لحقوق الإنسان. واستنكر المؤتمر ممارسات الدول المحتلة لأراضي كردستان وطالب المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بضرورة العمل ضد هذه الممارسات.

نص البيان الصادر عن المؤتمر القومي الكردستاني :

"باسم لجنة حقوق الإنسان التابعة للمؤتمر القومي الكردستاني نبارك للإنسانية جمعاء ولطالبي الحرية والسلام والمكافحين في سبيل ضمان حقوق الإنسان وكذلك للشعوب المضطهدة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

مرة ثانية نذكّر المؤسسات العالمية التي تعمل على حماية حقوق الإنسان وجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بانتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها الدولة المحتلة لكردستان (إيران والعراق وسوريا وتركيا). من جهة نستنكر وندين هذه الممارسات ومن جهة أخرى ندعو إلى التعامل معها ومعاقبة منفذيها.

في الشهر المنصرم تعرضت كردستان لكارثة طبيعية تمثلت في الزلزال الذي ضرب أجزاء من أرضها. أهالي المناطق التي وقع فيها الزلزال تعرضوا لأضرار مادية ومعنوية تفاقمت أكثر مع الفقر وعدم الاهتمام اللذين أبدتهما دولتا العراق وإيران، حيث لم تكتفي الدولتان بالفقر والعوز المستدام اللذين سببتهما لأهالي المناطق الكردستانية، بل زادتا عليه الإهمال وعدم تقديم العون اللازم للمتضررين من الزلزال وكذلك المعوقات التي وضعتها وما زالت تضعها سلطات الدولتين أمام المتطوعين والفرق الإنسانية التي رغبت في مساعدة شعب كردستان.

الاعتقالات والخطف والإعدامات والتجويع وجميع انتهاكات حقوق الإنسان ما زالت مستمرة في إيران التي يواجه شعب كردستان فيها أشد وأعظم المظالم والانتهاكات الممارسة من قبل نظام وحشي وشوفيني وطاغي.

كذلك يستمر نظام حزب العدالة والتنمية التركي في سياسته القائمة على معاداة كردستان والديمقراطية والإنسانية مطلقاً شرطته الهائجة كذئاب جائعة تهاجم شعب كردستان فتعتقل أبناءه وترميهم في السجون دون عدالة ومحاكمة وتقتل المواطنين وتنهب المدن والقرى محوّلةً أغلب مناطق كردستان إلى مناطق عسكرية. كذلك يرى العالم أجمعه كيف حولت الدولة التركية نصف جغرافية كردستان الجنوبية إلى قواعد عسكرية واستخباراتية لها، فتجتاز الحدود دون رقيب وحسيب وتعبر الجبال والسهول والقرى لتقصف مباني المواطنين المدنيين التي كان آخرها المجزرة التي تعرّض لها المدنيون في مخيم مخمور الذي يحتضن اللاجئين الكرد من كردستان الشمالية الذين فروا قبل 24 عاماً من ظلم وتجاوزات الدولة التركية نحو كردستان الجنوبية.

اليوم، في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يدين المؤتمر القومي الكردستاني جميع هذه الانتهاكات الممارسة ضد حقوق الإنسان ويعرضها أمام جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مطالباً باحترام بنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي وقّعته تلك الدول وأقسمت على تنفيذ بنوده".