التحالف الدولي يصدر تقريراً حول عمليّاته ضدّ داعش منذ العام 2014

قالت قوّات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتّحدة في تقرير لها, نشر اليوم الخميس (25 نيسان), إنّها نفّذت 34,464 ضربة جوّية بين عمامي 2014 و2019 ضدّ مواقع تنظيم داعش, مؤكّدة على مواصلة العمل مع "القوّات الشريكة" لمنع تواجد داعش في المنطقة.

وجاء في التقرير:

"قام التحالف والقوات الشريكة له منذ بدء العمليات في 2014 بتحرير 110 آلاف متر مربع من داعش حيث تم القضاء على الخلافة المعلنة ذاتياً على الصعيد الجغرافي بالإضافة لتحرير 7.7 مليون نسمة من ظلم داعش. كما سيواصل التحالف العمل مع القوات الشريكة لمنع أي تواجد أو سيطرة لداعش ضمن المنطقة بالإضافة لحرمانه من أية مصادر قد تسهم في إنعاشه من جديد.

إننا نواصل العمليات والضربات باستهداف عميق ومدروس للتقليل من تأثير عملياتنا على المدنيين والبنى التحتية. إن هذه العملية تتضمن مراجعة وفحصاً دقيقين قبل توجيه أية ضربة بالإضافة إلى تمحيص فيما بعدها.

إن التقارير الدورية التي نصدرها حول العمليات تجعلها سهلة الوصول للرأي العام كما وننشر تقارير شهرية عن الإصابات المدنية التي يمكن الوصول إليها بسهولة.

وكما وضحنا، إننا ننظر بعين الاعتبار حول أية اتهامات عن إصابات مدنية جديدة وأية أدلة جديدة أو دامغة عن اتهامات سابقة لتتم المحاسبة بناء على أفضل دليل ملموس.

لقد قام التحالف بـ 34,464 ضربة جوية بين آب 2014 وآذار 2019، وحسب المعلومات المتوفرة فإن قوات المهام المشتركة خلال هذه الفترة قدرت مقتل 1291 مدنياً بغير قصد خلال ضربات التحالف منذ بدء عملية العزم الصلب".

يّكر أنّ التحالف الدولي تمّ تشكيله في شهر تشرين من العام 2014 بقيادة الولايات المتّحدة الأمريكيّة إبّان هجمات تنظيم داعش الإرهابي على مدينة كوباني, وساهم التحالف بالقضاء على التنظيم بالتعاون والتنسيق مع قوّات سوريا الديمقراطيّة, التي أعلنت الانتصار على داعش في 23 آذار الماضي بقرية الباغوز في ريف دير الزور الشرقي.