الأحزاب والمؤسسات السويسرية إلى الساحات رفضاً للاحتلال التركي

ستُنظم الأحزاب السياسية ومنظمات حقوق الإنسان بينهم 35 منظمة سويسرية، فعالية احتجاجية يوم السبت لإدانة هجمات الاحتلال التركي ولتقديم الدعم للاعتراف بالحكم الذاتي والإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا.

يُطلق، يوم غدٍ السبت،  الحزب الاشتراكي (SP)، أحد أكبر الأحزاب في سويسرا، وحزب الخضر وأكبر نقابة عمالية في سويسرا UNIA بينهم 35 منظمة سويسرية، مسيرة حاشدة في العاصمة السويسرية بيرن، وصدر بيان مشترك بهذا الهدف.

وأكدت الأحزاب والمنظمات خلال البيان، أن تركيا انتهكت القانون الدولي بسبب هجماتها الاحتلالية ضد شمال وشرق سوريا، وأفاد البيان: "نرى أن القوات التركية وجماعاتها الجهادية المتعاونة معها تنفذ المجازر والإبادة لأجل تغيير ديمغرافية شمال وشرق سوريا. إن الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، التي تعمل تحت إرادة الشعب، هي أفضل نموذج لمستقبل سوريا. كما أن الإدارة الذاتية تزامناً مع جميع الظروف الصعبة للحرب في المنطقة تجمع كافة المكونات ضمن النظام الديمقراطي والمساواة".

وأشار البيان إلى أن هجمات الاحتلال التركي تُنفذ لتفكيك هذا النموذج الديمقراطي.

ودعا البيان الحكومة السويسرية إلى العمل الفوري من أجل فرض الأمم المتحدة حظر جوي على تركيا في ساحة شمال وشرق سوريا.

إضافة إلى ذلك، دعت إلى إلغاء اتفاقيات التجارة الحرة مع تركيا، ولفرض عقوبات اقتصادية على تركيا، ولمنع بيع المعدات الحربية إلى تركيا، ولمعاقبة تركيا لارتكابها جرائم حرب، وللموافقة على نظام الإدارة الذاتية الديمقراطية من أجل السلام الدائم في سوريا. أن يتم الاعتراف بها وحمايتها في شمال وشرق سوريا.

وأعلن البيان إنهم سيطلقون مسيرة حاشدة يوم السبت ودعوا السويسريين والكردستانيين والأتراك إلى المشاركة في هذه الفعالية.

وفقاً للبيان ستنطلق المسيرة في تمام الساعة 13:30 من أمام مركز شوتزينمات بيرن.