استذكار ضحايا مجزرة مرعش وروبوسكي في مدينتي أوبسالا وبرلين

استذكر الكردستانيون واصدقائهم ضحايا مجزرة روبوسكي ومرعش في مدينة أوبسالا السويدية والعاصمة ألمانية برلين.

قال المشاركون في مراسم استذكار لضحايا مجزرة روبوسكي ومرعش بمدينة أوبسالا السويدية، بانه يجب محاكمة منفذي مجزرة روبوسكي ومرعش ومجازر أخرى، لإيقاف وقوع مجازر جديدة.

ونظمت مراسم الاستذكار من قبل لجنة اتحاد العلويين في السويد ومركز المجتمع الديمقراطي في أوبسالا، وعلقت لافتة كبيرة كتبت عليها " من مرعش حتى روبوسكي نحن لم ننسى الإبادة، ولن ننساه أيضاً".

وبعد الوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكراماً لأرواح ضحايا المجازر وكافة الشهداء، ألقى باسم اتحاد العلويين علي جاغان كلمة خلال المراسم، مؤكدا ان تنفيذ المجازر تلك هي لانهم أرادوا خلق الفتنة وجعل من الشعب الذي كان يعيش بروح الأخوة في روبوسكي، كالأعداء.

وذكر المتحدثون تهديدات الدولة التركية ضد شمال وشرق سوريا وناشدوا الشعب الكردي وأصدقائهم للانتفاض ضد تهديدات الدولة التركية، وان يساندوا الشعب في روج أفا.

وأشاروا الى حملة الإضراب المفتوحة عن الطعام للبرلمانية ليلى كوفن وقالوا، يجب زيادة الدعم لهذه الحملة حتى تحقيق نتائج الإيجابية.

وعرض فلم وثائقي عن مجزرة روبوسكي مرعش وأولوجانلار في نهاية اجتماع مراسم الاستذكار، وفي النهاية حضر كل من علي جاغان، وسيد خان، وأسلي يالجنغولو وريزان الى المنصة ، وقرأ الشاعر عدنان دوغان قصيدته.

برلين

نظم اجتماعاً لاستذكار ضحايا مجزرة روبوسكي ومرعش من قبل مركز المجتمع الديمقراطي الكردي ومجلس المرأة DEST-DAN في العاصمة ألمانية برلين.

وبدأت مراسم الاستذكار بالوقوف دقيقة الصمت في جمعية المركز المجتمع الديمقراطي الكردي في ألمانيا (NAVDEM)، وبعدها تحدثت الرئيسة المشتركة لمركز المجتمع الكردي الديمقراطي(NCDK) في برلين ملك يولا، وأفادت، بكل التأكيد الشعوب والإنسانية ستطلب محاكمة الدولة التركية لتنفيذها جميع تلك المجازر.

وحييت يولا حملة الإضراب عن الطعام التي أطلقتها البرلمانية ليلى كوفن، وبعثت تحياتها للمقاومة التي تتواصل في استراسبورغ.

وأفاد الرئيس المشترك لمركز المجتمع الكردي الديمقراطي(NCDK) في برلين يكو أردل، جاء نظام القتل الممارس من قبل الدولة التركية الفاشية منذ عهود آسيا الوسطى، وحتى ألان مازالت مستمرة.

ولفت أردل الأنظار حول مجزرة روبوسكي وقال: " هذه المجزرة تأكد بأن الدولة التركية الفاشية والجيش التركي خطيرة جداً على البشرية" وقال من روبوسكي حتى مرعش لن ننسا أية مجازر وحاولوا أن لا تنسو.

وانتهت مراسم الاستذكار بعرض فلم وثائقي، حول مجزرة روبوسكي ومرعش.