"أكشنير" تؤسس حزباً تركياً جديداً لمنافسة أردوغان

أعلنت وزيرة الداخلية التركية السابقة, ميرال أكشنير حزباً سياسياً جديداً, بهدف منافسة الرئيس الحالي, رجب أردوغان في الانتخابات القادمة (2019). وتعتبر أكشنير من الشخصيات البارزة في الحركة القومية التركية.

أطلقت وزيرة الداخلية التركية السابقة, ميرال أكشنير, اليوم الأربعاء (25 تشرين الاول) حزباً سياسياً جديداً, تحت اسم "أيي" ويعني (الحزب الجيّد). وتهدف أكشنير, والتي تعتبر من شخصيات الحركة القومية التركية, من اطلاق الحزب, منافسة حزب العدالة والتنمية, الرئيس الرئيس الحالي للدولة التركية, رجب اردوغان في الانتخابات المقبلة عام 2019.

ووعدت أكشنير بتركيا "قوية وسعيدة" خلال حفل تأسيس حزبها الجديد, وأكّدت لجماهيرها بأنّ لديها الأمل والقوة لبناء الدولة المنشودة قائلةً: "نريد تركيا عادلة. نريد مجتمعاً حراً".

وتجمع الآلاف من داعمي التشكيل الجديد إلى جانب مؤسسيه في قاعة علقت على جدرانها لافتات تحمل شعار الحزب المتمثل بشمس صفراء على خلفية زرقاء، وصور مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك. واعلن الكثير من اعضاء حزب "الحركة القومية" الانضمام الى حزبها.

وتُعد مؤسِسة الحزب الجديد من ابرز المعارضين لتعديل النظام البرلماني الى نظام رئاسي في تركيا, على الرغم من موافقة اغلب اعضاء الحركة القومية التركية لذلك التعديل.