مقلع جلبية أحد أكبر المقالع لتامين حاجة أهالي المقاطعة

باشر مقلع جلبية بالعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 1500 م3 من البحص والرمل بمختلف الأحجام والأنواع يومياً لإستخدامها في إعادة إعمار كوباني وتأمين حاجة أهالي المقاطعة.

 باشر مقلع جلبية بالعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 1500 م3 من البحص والرمل بمختلف الأحجام والأنواع يومياً لإستخدامها في إعادة إعمار كوباني وتأمين حاجة أهالي المقاطعة.

وبهدف تأمين مستلزمات البناء اللازمة لمساعي إعادة إعمار كوباني، أنشأت منسقية إعادة الإعمار في كوباني مقلعاً لإنتاج البحص والرمل في قرية جلبية جنوب شرق مدينة كوباني، وبدأ المقلع بالعمل بشكل فعلي في شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وتبعد قرية جلبية 65 كم عن مدينة كوباني، حيث يتواجد فيها أحد دور الشعب الرئيسية في القرى الشرقية للمقاطعة، ويتبع لها 125 قرية.

وتمتد المنطقة غرباً إلى قرية كرك وجنوباً حتى قرية قولان وشرقاَ حتى قرية كورك، وكانت منطقة مركزية تتوسط الطريق بين حلب ومقاطعتي كوباني والجزيرة حيث كانت منطقة صناعية مهمة قبل الأزمة السورية، تعمل على صيانة كل أنواع الآليات الميكانيكية ويقع فيها مقر مصنع لافارج ثاني أكبر مصنع للاسمنت في الشرق الأوسط إضافة إلى معمل اسمنت كورش وصوامع لتخزين الحبوب.

ونظراً لطبيعة أراضي المنطقة الصخرية، ارتأت منسقية إعادة إعمار كوباني إنشاء مقلع في المنطقة لتأمين مواد البناء اللازمة لإعادة الإعمار وكذلك تأمين حاجة أهالي المقاطعة من هذه المواد.

وينتج المقلع يومياً 1500 م3 من البحص والرمل بمختلف الأحجام والأنواع (بقايا، فولية، عدسية، زرادة، نحاتة) حيث يتم استخدامها في مشاريع إعادة الإعمار وكذلك مد الطرقات، وتأمين حاجة السوق الداخلية.

وبالإضافة إلى تأمين مواد البناء، فإن المشروع يؤمن العديد من فرص العمل لأهالي المنطقة.

ويذكر أن المنطقة والقرية تضررت بشكل كبير نتيجة لهجمات مرتزقة داعش في شهر أيلول من عام 2014 وتم تحريرها من قبل وحدات حماية الشعب في نهاية شهر نيسان من عام 2015.

...