الوالد المفجوع الذي قتلت تركيا عائلته: ما هذا الإسلام؟

الأب المفجوع الذي قصفت الطائرات التركية بيته في العام الماضي وفقد بذلك جميع أفراد عائلته تقريباً تحدث إلينا بعد سنة من الحادثة.

عملية احتلال شمال سوريا التي بدأتها الدولة التركية في 24 آب من عام 2016 جرت في اخترين، الراعي، مارع، اعزاز والباب.

الدولة التركية ومنذ بدء عملية الاحتلال كانت تقول بأنها توجه ضربات إلى داعش لكن ظهر خلال مدة قصيرة أن هذه التصريحات هي دعاية إعلامية وانسحبت داعش من جرابلس وغيرها من المناطق وسلمتها للدولة التركية. بعد قتال لمدة في الباب ونتيجة اتفاق سلمت الباب أيضاً إلى تركيا.

لكن خلال عملية الاحتلال لم يصل أي ضرر إلى داعش. ووقعت الطامة الكبرى على رأس المدنيين في الشهباء وبخاصة الكرد أثناء عملية الاحتلال المسماة "درع الفرات". الجيش التركي ومرتزقته وجهوا ضربات إلى المدنيين في جرابلس وغيرها من المناطق بالمدافع والدبابات والطائرات الحربية.

واحدة من هذه المجازر حصلت في هذا التاريخ من السنة الماضية أي في 8 تشرين الأول من عام 2016 في قرية تويبخ بين الراعي واعزاز. على الرغم من عدم وجود مرتزق واحد من داعش فإنه أثناء النهار قصفت الطائرات الحربية بيت عائلة. فقد 11 شخصاً من العائلة نفسها حياتهم 8 منهم أطفال. إمام شيخو حمو أخرج من تحت الأنقاض بعد المجزرة من قبل أخيه. في هذه المجزرة فقد زوجان و8 أطفال وعم لحمو حياتهم.

إمام شيخو حمو مازال يعيش مع الأفراد الباقين من العائلة في قرية تويبخ المحتلة من قبل الدولة التركية ويعمل في قيادة الشاحنة لجلب المازوت من الجزيرة إلى الشهباء. تحدث حمو بعد سنة من المجزرة التي ارتكبتها الدولة التركية حول تلك المجزرة.

الوالد المفجوع غاضب جداً لأنه لم يسأل عن العقوبة على المجزرة وتحدث بالشكل التالي:

 

"لم يوجهوا ضربات لداعش بل إنها انسحبت"

" لم يوجهوا ضربات لداعش ولم يفعلوا شيئاً بهم. لقد أتينا في يوم الجمعة ورتبنا البيت. كنا سنذهب إلى تحت الأشجار. وجهوا الضربة في الساعة 10:00. لم تكن هناك لا داعش ولا غيرها. كانت داعش قد انسحبت باتجاه أشرف.

قبل أسبوع من قصف منزلنا كانوا يوجهون الضربات بالمدافع. الذين هربوا قاموا بذلك في ذلك الحين لكن البعض بقى. نحن أيضاً كنا جالسين في بيتنا. لأنه كان يوجد قبو في بيتنا لم نكن نخاف من المدافع. لكنهم وجهوا الضربة لنا بالطائرات الحربية. لم نكن نحسب هذا الحساب أبداً. لأننا جميعاً مسلمين وتوجد قوانين إسلامية.

"فقدت 11 شخصاً"

لم يفعل الإسرائيليون شيئاً كهذا. عندما كانت إسرائيل تقاتل حزب الله كنا نعمل هناك. الطائرات الاسرائيلية لم تكن توجه الضربات إلى الجسر عندما كانت تمر عليها عائلة. الطائرة أغارت لثلاث مرات لكنها لم تقصف حتى مرت العائلة.

لكن هنا وجهوا الضربة لنا مباشرة. لماذا تأتي وتقصفني. من أجل ماذا؟ كم هو عدد أعضاء داعش الذين توفوا في بيتي؟ لقد فقدت 11 شخصاً. هل رأيت عضو واحد من داعش؟  

ما هو ذنبي؟ أعمل منذ عشرات السنين لكي لا أحتاج إلى أحد. لقد وجهت ضربة لي. بعد خمسين سنة ماذا أستطيع أن أعمل؟ من أين سآتي ب 8 أولاد؟

ماذا أستطيع فعله؟ أنا أعمل وأذهب إلى البيت لمدة أسبوع واحد على الأكثر في الشهر. أذهب إلى بيتي ولا أستطيع الخروج أيضاً. لقد تهدم كل شيء حولي وتدمر كل شيء. كيفما اتجهت فإن أولادي يأتون إلى أمام ناظري. أردوغان، لماذا تقصف بيتي بالقنابل؟ لا يوجد داعش في الجوار ولا مركز عسكري ولا جيش حر. لماذا تقصف بيتي؟

"لم نستطع إجلاء الجثث لمدة أسبوع"

لقد جاؤوا وقصفوا بيتي. إذا كنت في موقعي ماذا كنت ستعمل؟ فليكن هؤلاء أبناء أردوغان ولنر ماذا كان سيفعل؟ فليعط ابناً له ولنر ماذا سيحصل بعد ذلك. لقد مات من عائلتي 11 شخصاً 8 منهم أطفال. أتمنى لو كان قد ذهبت أملاكي ولكن لم يذهب أولادي. ابني الصغير كان يبلغ من العمر سنتين. ماذا كان ذنب هؤلاء الأطفال.؟ أتمنى لو احترقت كل أملاكي لكن لم يحصل شيء لأولادي.

من هو المذنب الذي أعطى الاستخبارات للطائرة؟ ليتني كنت أعرفه. مادمت تتصرف وفق الشريعة الإسلامية لماذا أتيت وقصفت بيتي؟ هل هذه هي الشريعة الإسلامية؟

أتمنى لو مات عضو في داعش لم تكن هناك مشكلة. لكن لم يوجد في الجوار لا داعش ولا غيرهم. لم يأت أحد ليسأل ما حصل بنا. عمري الآن 50 سنة وأذهب لجلب المازوت بالشاحنة.

لقد وجهوا الضربة، لقد قصفوا 8 أولاد وزوجتي التي كانت حاملاً في شهرها السادس. ضربوا وأنا بقيت تحت الأنقاض. يد أبني كان يوجد علي لكننا لم نستطع إخراجهم. ليتنا استطعنا إخراجهم آنذاك. كان من الممكن انقاذ 2-3 منهم. هل هذه هي الشريعة الإسلامية؟

مرت أكثر من سنة وأنا أقول هذا الشيء لكل شخص لكن لا أحد يستمع لي. ماذا نستطيع فعله؟ مرت سنة وأنا أكرر هذا الشيء. أعمل منذ سنة. لا أعرف لحد الآن الشخص الذي أعطى الاستخبارات من أجل القصف. فليفقد هو أيضاً ابناً له.