ارتقاء القيادية العامة لوحدات حماية المرأة إلى مرتبة الشهادة

كشفت القيادة العامة لوحدات حماية المرأة YPJ سجل القيادية وإحدى رياديات ثورة المرأة، الشهيدة زوزان حسكة، معربة عن تعازيها لعائلة الشهيدة ولجميع نساء كردستان ولرفيقاتها المناضلات.

أصدرت القيادة العامة لوحدات حماية المرأة (YPJ) بياناً كتابياً، كشفت فيه سجل القيادية زوزان حسكة، جاء في نصه:

"نستذكر في شخص القيادية في وحدات حماية المرأة، زوزان حسكة التي استُشهدت وهي تؤدي مهامها الثورية، جميع رفيقاتنا اللواتي ضحين بأرواحهن في سبيل ثورة حرية كردستان، بإجلال وامتنان، ونقدم تعازينا لذوي الشهيدة زوزان ولشعبنا الوطني وأصدقائه.

نهلت الرفيقة زوزان من ثقافة أرضها المباركة ثقافة هلال زيرين، وتحلت بمشاعر وأفكار المرأة المنطلقة والواعية، وشكلت شخصيتها بناءً على أصلها الاجتماعي والقيم التاريخية، ولهذا كانت شخصيتها نموذجاً لشخصية المرأة المقاومة والثائرة لهذه الأرض المقدسة.

التحقت الرفيقة زوزان بصفوف حركة التحرر الكردستانية عام 1990 من مدينة الحسكة، وهي لا تزال في ريعان شبابها، وواصلت نضالها بروح الشباب ذاتها حتى لحظة استشهادها، ولأنها جاءت من ثقافة ومحيط يحترمان المرأة، فقد تحلت بالبساطة والصدق والعفوية والتواضع، فقد كانت امرأة قوية في كفاحها وفي سبيل الحياة، وواثقة بنفسها وبعلمها، وذات إرادة لا متناهية في حل المشاكل وعلم كبير، وكانت صديقة حقيقية لرفيقاتها، وآمنت بانتصار نهج الحرية حتى النهاية، لذا تبنت إرث المقاومة التاريخية، وبنت شخصيتها كما يجب وتبنت كذلك الثقافة الاجتماعية والصائنة للمرأة التي أتت منها، وأصبحت ثائرةً من ثائرات شعبها.

اتحدت الرفيقة زوزان بفكر القائد آبو في أكاديمية القائد آبو، وحددت نهج نضالها بالتدريب الذي تلقته في ميدان القائد آبو واعتمدته في حياتها بأكملها، وانخرطت في جميع ميادين النضال للكريلا والميدان الاجتماعي والعمل التدريبي وقيادة المعارك كثورية ولعبت دورها فيها، لقد انخرطت في جميع ميادين النضال بتصميم واضح ورفاقية حقيقية وصادقة وبإيمان بانتصار الثورة، وأصبحت بنشاطها هذا قيادية وريادية لثورة المرأة.

وأصبحت في عملية التغيير والتحوّل إلى المجتمع الديمقراطي والوطني والحر أساس المبادئ الرئيسة، كما توجّهت إلى روج آفا مع بداية ثورة روج آفا وخاصة ضد هجمات داعش، واتخذت مكانها كقيادية وريادية لثورة المرأة، وأدت واجباتها في قيادة الثورة في كل من كوباني وسري كانيه ودير الزور.

لقد قادت القيادية في وحدات حماية المرأة، زوزان ثورة المرأة خلال هذه السنوات الطويلة، وسخّرت حياتها وضحت بها في سبيل تطوير الثورة بجهودها وعملها واستُشهدت وهي تؤدي مهامها الثورية هذه، ورسخت بشخصيتها البسيطة والمخلصة والشجاعة والمتفانية الإيمان بالنصر والمقاومة، لذا سيسير الشعب الكردي، المرأة والشبيبة الكردية، المرأة التي تناضل في سبيل الحرية والمساواة على خطى الرفيقة زوزان.

مرةً أخرى، نقدم تعازينا لعائلة فاطمة ولجميع نساء كردستان ولرفيقاتها المناضلات".

سجل الشهيدة بحسب البيان كالتالي:

"الاسم الحركي: زوزان حسكة

الاسم والكنية: منور فاطمة

مكان وتاريخ الولادة: الحسكة/1970

اسم الأم: شمسة

اسم الأب: عنتر

تاريخ الاستشهاد: 02/04/2024".