المرصد العراقي للحريات الصحفية يطالب سلطات اربيل بإعادة النظر في أحكام السجن بحق خمسة نشطاء

أعرب المرصد العراقي للحريات الصحفية التابع لنقابة الصحفيين العراقيين، عن صدمته لصدور أحكام بالسجن على عدد من الصحفيين والناشطين المدنيين في إقليم كردستان من الذين شاركوا في الاحتجاجات المطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية في الإقليم قبل أشهر.

وقال رئيس المرصد هادي جلو مرعي في بيان صحفي، إن "الكثير من الصحفيين العراقيين كانوا يقصدون الإقليم باعتباره المكان الآمن، ويفتخرون بمساحة الحرية التي يمنحها للصحفيين للتعبير عن آرائهم".

وأضاف، أنه "رغم الأوضاع الأمنية غير المستقرة في المحافظات العراقية الأخرى والتضييق على الصحفيين، إلا إن قضايا الصحفيين كانت تُحل غالباً بشكل ودّي في المحاكم، مبيناً أنه لم تصدر أحكاماً قاسية بحق الصحفيين كالتي صدرت في الإقليم مؤخراً".

ودعا رئيس المرصد هادي جلو مرعي بحسب البيان حكومة الإقليم الى إعادة النظر في هذه الأحكام، التي تقمع الصحفيين وترهبهم الأمر الذي سينعكس سلباً على صورة الإقليم.

وكانت محكمة اربيل قد أصدرت حكماً بالسجن لست سنوات في السادس عشر من شباط على خمسة من النشطاء والصحفيين من منطقة بهدينان، وهم كل من شيروان شيرواني وكوهدار زيباري و هاريوان عيسى وشفان سعيد وإياذ كريم.