الهجرة العراقية تعلن تشكيل لجنة لتدقيق بيانات العراقيين من أسر داعش بمخيم الهول

أبدَت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية استعدادها لإعادة باقي أسر داعش من مخيم الهول في سوريا، بينما تنسق مع الأمم المتحدة لتأهيل أسر الدواعش في مخيم الجدعة بمحافظة نينوى في العراق.

وعادت قرابة مائة أسرة عراقية لعناصر داعش الإرهابي في أيار الماضي إلى مخيم الجدعة بمحافظة نينوى، بعد أن كانت تقطن في مخيم الهول السوري، وتضم هذه الأسر نساءً وأطفالاً وكباراً في السن، بينما انقسمت الآراء بشأن عودتها.

وقال وكيل الوزارة كريم النوري في تصريح لصحفية "الصباح" شبه الرسمية في البلاد، أنه "تم تشكيل لجنة لتدقيق بيانات وجنسيات العراقيين من أسر داعش القاطنين بمخيم الهول"، منوهاً بأن "هذه اللجنة تتكون من مستشارية الامن الوطني والجنسية العامة وقيادة العمليات المشتركة".

وأضاف أن “الوزارة تعنى بالجانب الإيوائي والخدمي لهم فقط، أما الجانب الأمني فهو من اختصاص الجهات المعنية بذلك"، مؤكداً أنه "في حال ثبوت تورط أي فرد بجرائم، يحال الى القضاء بالتنسيق مع الجهات الأمنية".

يذكر أن نحو 70 ألف أسرة تقطن بمخيم الهول في سوريا من مختلف الجنسيات الأجنبية، منهم نحو 30 ألف أسرة عراقية.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة علي عباس جهاكير لـ"الصباح" أن "الوزارة نسقت مع الأمم المتحدة والمنظمات والوكالات الدولية المختصة، لتأهيل القاطنين من اسر داعش بمخيم الجدعة في نينوى اجتماعياً"، مشيراً إلى أن "تلك الأسر كانت تقطن بمخيم الهول في سوريا".

وأضاف أن "الوزارة تحرص على التعامل الدولي والإنساني مع تلك الأسر والتأكيد على عدم تأثرها بالأفكار المتطرفة"، منوهاً بأنه"يتم حاليا العمل لتبني مسمى آخر لمخيم الجدعة ليكون مركزاً للتأهيل المجتمعي يتلاءم مع الوضع الحالي للأسر التي تقطنه".

وذكر جهاكير أن “الوزارة تتفقد الأسر القاطنة في المخيم عبر تقديم أفضل الخدمات والمساعدات لها والعمل على إعداد برامج خاصة لهذه الفئة من النازحين، كونهم يحتاجون إلى دعم ومعاملة خاصة لإعادة النهوض بواقعهم".

وأبدى "استعداد الوزارة لنقل باقي الأسر القاطنة بمخيم الهول إلى الجدعة من خلال خطة أعدت بهذا الصدد”، مستدركاً أن “الوزارة لم تحدد موعداً لنقلهم حتى الآن".

يشار إلى أن هناك قرارات أممية لإنهاء ملف النازحين في مخيم الهول لتسليم الأسر القاطنة به إلى الدول الأصلية، على أن تقوم كل دولة بتسلم رعاياها.