لقمان خليل: داعش دخل في مرحلة الانهيار بهزيمته في الرقة

قال عضو القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية لقمان خليل: داعش لم يختار الرقة عاصمة له بطريقة عادية، لقد اختار ذلك بوعي من خلال التخطيط على المدى الطويل، ومع هزيمته في الرقة دخل في مرحلة الانهيار.

مرت 7 سنوات على تحرير الرقة من وحشية مرتزقة داعش، حيث دخل داعش، الذي تلقى أول ضربة كبيرة له مع مقاومة كوباني، مرحلة الانهيار مع هزيمته في الرقة التي اختارها عاصمة له، وفي هذا الصدد، أجرى عضو القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية لقمان خليل، تقييماً لوكالة فرات للأنباء بمناسبة الذكرى السابعة لتحرير الرقة من مرتزقة داعش.

 

 تسارعت عملية الانهيار بعد هزيمة مرتزقة داعش في مدينة الرقة التي اختارها عاصمة له، كقيادي شارك بفعالية في تلك الحملة، كيف تقيم هذه العملية؟

لا يمكن للمرء أن يصف الحرب في الرقة باعتبارها خوض نضال ضد داعش، إن الوحشية والظلم الذي ألحقه داعش بأهالي الرقة كان مأساة إنسانية لا مثيل له في التاريخ، علينا أن نستذكر هذه الحملة مرة أخرى، ولا ينبغي أن ننسى حقيقة الدمار والصدمة التي سببتها أعمال النهب والعنف والظلم والمجازر التي ارتكبها مرتزقة داعش بحق سكان المنطقة في ذلك الوقت، ومن أجل استخلاص نتيجة صحيحة مما حدث، لا يكفي أن ننظر إلى تحرير الرقة على أنه مجرد حملة ضد مرتزقة داعش الذي أعلن تلك المدينة كعاصمة له، وهذا لا يعكس بشكل كامل واقع النضال الذي تم خوضه ضد داعش، لذلك، من الضروري أخذ هذه العملية على محمل الجد وتقييمها بشكل أكثر دقة.

 قبل 10 سنوات، خلق داعش عاصمة كبيرة من الخوف بين الناس وأصبح كابوساً للإنسانية جمعاء، لقد احتل كل مكان ذهب إليه، وأوقف الحياة ودمر الطبيعة، لقد كانت قوة ذات إمكانيات عديدة، إن مئات الآلاف من قواته المسلحة وتقنياته القوية جعلته يبدو وكأنه قوة لا تهزم، وبطبيعة الحال، فإن حقيقة حصوله على كل هذا كانت أمام أعين العالم كله، ومع ذلك، ينبغي النظر بعناية في تفاصيل هزيمة داعش، وعلى هذا الأساس فإن مجرد القول بأن قوة عسكرية نظمت نفسها وطردت داعش من الرقة لا يعكس الحقيقة، تطورت هذه العملية نتيجة نضال كبير، تقديم تضحيات عظيمة ، جهد كبير، شعب نظم نفسه رغم كل المستحيلات واعتمد على قوته الذاتية وقرر المقاومة بالإمكانيات المادية المحدودة ونتيجة نضال تاريخي صعب.

وبطبيعة الحال، كانت هذه أيضا مقاومة كوباني. إذا لم نحدد مقاومة كوباني بشكل صحيح، فلن تظهر حقيقة داعش. ضد قوة عجز الجميع أمامها، بروح التضحية، روح المقاومة التي برزت نتيجة الولاء العميق للشعب والوطن والوطنية التي توحدت مع قوة وحدات حماية المرأة ووحدات حماية الشعب، رغم كل الصعاب. أعظم ضربة ضربت داعش بقوة. لقد تفاجأ العالم أجمع بروح التضحية والمقاومة التي سادت حرب كوباني. معتبرين أن هناك قوة وإرادة قادرة على مقاومة داعش وإيقافها. وكانت هذه بداية الخسائر والهزائم الكبيرة لداعش. حتى عملية كوباني، عندما قرر داعش الاستيلاء على منطقة ما، احتلوها دون إظهار أي مقاومة. ولم يكن تنظيم الدولة الإسلامية يعتقد أن مثل هذه المقاومة ستتطور ضده. وفي مقاومة كوباني، أصبحت إرادة الوحدة واضحة للغاية. وكانت الوطنية وروح التضحية بالنفس لا تزال في المقدمة. وحدة الإرادة وحب التراب مع روح التضحية وهزم داعش هناك.

بالطبع كانت هذه هي مقاومة كوباني، إذا لم نتمكن من تعريف مقاومة كوباني بشكل صحيح، فلن يتم الكشف عن حقيقة داعش، في مواجهة قوة كان الجميع عاجزين أمامها، اتحدت روح المقاومة التي تشكلت من روح الفدائية العظيمة والوطنية والولاء العميق لوطنه وشعبه، في قوات وحدات حماية المرأة ووحدات حماية الشعب ووجهت أكبر ضربة لداعش رغم كل الفرص المحدودة، لقد تفاجأ العالم أجمع بروح المقاومة والفدائية التي اتسمت بها حرب كوباني، لقد رأوا أنه قد تكون هناك قوة وإرادة يمكنها مقاومة داعش وإيقافها، وكانت هذه بداية خسائر داعش الفادحة وهزيمتها، حتى عملية كوباني، عندما قرر داعش احتلال مكان ما، سيطر عليه دون أي مقاومة أو معارضة أو حتى رد فعل واحد، وحتى داعش لم يعتقد أن مثل هذه المقاومة يمكن أن تكون ممكنة ضدهم، لقد ظهرت إرادة الوحدة في مقاومة كوباني بشكل واضح للغاية، ومرة أخرى، كانت الوطنية وروح الفدائية في الطليعة، لقد هُزم داعش هناك نتيجة وحدة الإرادة وحب الأرض والوطن مع روح فدائية.

ولم يتحقق هذا النصر بالقوة التقنية والمادية، ولو كان ذلك ممكنا بالموارد المادية والتقنية، كان لدى الجيش العراقي عشرات الطائرات والدبابات والأسلحة الثقيلة عندما دخل داعش الموصل، وكان لا يزال لديهم مئات الآلاف من الجنود، لكنهم لم يستطيعوا المقاومة، وتم الاستيلاء على العديد من المدن والمناطق في العراق بهذه الطريقة، وعلى نحو مماثل، لم تتمكن البشمركة ولا الجيش العراقي من إظهار الإرادة لمحاربة داعش في شنكال؛ كان الجميع يتطلعون فقط لإنقاذ حياتهم، وبهذا المعنى، لا بد من التعامل مع مقاومة كوباني وانتصارها وتقييمها بشكل صحيح، وبالطبع، نتيجة للنضال الدؤوب والجهود التي بذلها مئات الشهداء، أصبحت كوباني اليوم حرة وأصبحت مقاومة كوباني حقيقة معترف بها وعالمية في جميع أنحاء العالم، وبعد هذه المقاومة، أصبح هناك الآن ما يكفي من الأرض لجميع الناس ليكونوا أتباع هذه المقاومة، وبعد ذلك تطور أمل شعبنا في التحرر في المناطق الأخرى وبدأ الناس في تنظيم أنفسهم، وفتحوا أبوابهم أمام مقاتلي وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة، وبدأ الشبيبة من كل مكان بالانضمام إلى صفوف وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة، وتم إطلاق النداءات في كل مكان لتحرير الشعب من ويلات داعش، وفي حملة الرقة، وبناءً على طلب الأهالي هناك، تحركت قواتنا بهذه المسؤولية، بدءاً من المناطق المحيطة بالرقة وحتى تحرير المدينة.

ومرت سبع سنوات على حملة تحرير الرقة، ومع ذلك، على الرغم من أنه يبدو مريحاً الحديث عن تلك الحملة الآن، إلا أنه قبل سبع سنوات لم تكن هناك إمكانية للعيش في الرقة؛ كان الناس محرومون من كافة حقوقهم، لأن داعش كان نظاماً مخالفاً للنظام الاجتماعي القائم، وأدى ذلك إلى رد فعل شعبي أكبر ضدهم وتوقع أن تأتي قوة وتحررهم، لم يمثل داعش أبداً أخلاق المجتمع وثقافته واجتماعيته، علاوة على ذلك، لم يختر داعش ببساطة الرقة عاصمة له، كان للرقة مكان استراتيجي ومهم للغاية، جغرافياً تقع وسط سوريا وتعتبر الرقة مركزاً مهماً للوصول إلى البحر، كما أنها تقع في موقع مركزي على الحدود التركية، لذا كان يضطر المرء إلى المرور عبر تلك المنطقة.

للذهاب إلى الجنوب الغربي من سوريا، والوصول إلى مقاطعة الجزيرة لابد من المرور عبر الرقة مرة أخرى، ولها نفس الموقع الاستراتيجي مع خط دير الزور، بإمكان المرء الوصول إلى أي مكان تريده عبر الرقة، اقتصادياً، تتمتع الرقة بالعديد من الفرص، فهي مدينة ذات حركة مرورية كثيفة وغنية بالمياه، وهي أيضاً منطقة مناسبة جداً للزراعة، لقد اختار داعش الرقة عاصمة له بطريقة واعية ومخططة كمكان يمكن فيه تلبية جميع أنواع الاحتياجات بسهولة.

بالنسبة لنا، كان القتال ضد داعش في مدينة كبيرة مثل الرقة تجربة كبيرة، بالطبع، تم تحرير منبج والطبقة مسبقاً، لكن بدء حملة في الرقة التي تعد مركز داعش وعاصمته، كان القرار الصحيح، لكنه كان صعباً أيضاً، وحتى قبل بدء حملة الرقة، حاولت العديد من القوى الخارجية منع هذه الحملة، ولم يرغبوا في أن تبدأ قوات سوريا الديمقراطية حملة لتحرير الرقة، إضافة إلى ذلك، أرادت بعض القوى أن تكون جزءاً في هذا النصر.

وأراد الجميع أن يشاركوا في مكاسب وانتصارات هذه القوة المنظمة والفدائية، إن الحملة لتحرير الرقة كان قراراً مناسباً وجاء في وقته، لكنها حملة جاءت في ظل ظروف صعبة، لأن الرقة كانت عاصمة داعش، وكان داعش قد قام باستعدادات طويلة الأمد هناك، لقد توقعنا أنها ستكون عملية صعبة، ولكننا نقولها مرة أخرى؛ إذا قرر المجتمع الحرية والمقاومة، فإن الوسائل والشروط ليست ذات أهمية كبيرة، يمكنه التغلب على أي صعوبات ويتمكن من التغلب على أصعب الظروف. ورغم أن التناقضات القائمة وبعض التحالفات حاولت منع هذه العملية قبل حملة الرقة، إلا أن تصميم قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة مكّن من بدء حملة الرقة، انطلاقاً من الواجبات الأخلاقية التي تحملوها ومطلب الأهالي الكبير.

 

 

 

يتبع...