إسرائيل ترجئ زيارة وزير دفاعها إلى واشنطن مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة أن وزير الدفاع يوآف غالانت لن يسافر إلى واشنطن هذا الأسبوع، مما أثار مخاوف من أن الإلغاء قد يعرض التنسيق مع إسرائيل بشأن ردها على الهجوم الصاروخي الإيراني للخطر، بحسب تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

قالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ أمس، قبل ساعات من موعد سفره إلى الولايات المتحدة: "لقد أُبلغنا للتو أن الوزير غالانت سيؤجل رحلته إلى واشنطن العاصمة".

وعُدَّت الزيارة، التي كانت مقررة بناءً على طلب غالانت، فرصة حاسمة للولايات المتحدة وإسرائيل لمناقشة الرد الإسرائيلي المخطط له ضد إيران على هجومها الصاروخي الباليستي الأسبوع الماضي وصراعها المتوسع في لبنان، بحسب الصحيفة.

وقال شخص مطلع على الأمر إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من غالانت تأجيل زيارته إلى واشنطن.

وأضاف الشخص إن رئيس الوزراء لم يرغب في ذهاب غالانت حتى تصوّت حكومته على رد البلاد على الضربة الصاروخية الإيرانية، وأن يتحدث نتنياهو مع الرئيس الأميركي جو بايدن على الهاتف.

حيث إن مكالمة بين نتنياهو وبايدن كانت قيد الإعداد "لأيام عديدة" لكنها لم تتم.

من المرجح أن تأجيل زيارة غالانت، بحسب الصحيفة، سيثير مخاوف بشأن حدوث خلاف في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل. ورغم أن واشنطن استمرت في إمداد حليفتها بالأسلحة ومساعدتها في الدفاع عنها، فإن إسرائيل تحدت بشكل متكرر رغبات الولايات المتحدة في السعي إلى حل دبلوماسي للصراع في الشرق الأوسط الذي اندلع بعد عملية حماس.