مصر: وزيرة الثقافة تلتقي نظيرتيها الليبية والصربية على هامش أعمال معرض القاهرة الدولي للكتاب 

ضمن أعمال معرض القاهرة الدولي للكتاب، أجرت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم عدة مقابلات كان من أبرزها لقاء نظيرتها الليبية وكذلك الصربية، واللتان ترأسان وفدي بلادهما في دورة المعرض الثانية والخمسين.

التقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي افتتحه رئيس الوزراء أمس، نظيرتيها الليبية والصربية واللتان تشاركان في المعرض ممثلتان عن بلادهما بوفد كبير، كما التقت رئيس هيئة الشارقة للكتاب.

ليبيا تطلب الاستعانة بالخبرات المصرية في عودة معرض كتاب طرابلس 

وخلال لقائها نظيرتها الليبية مبروكة توغي اكور بحث اللقاء مناقشة وسائل دعم وتعزيز التبادل الفكري والثقافي بين البلدين الشقيقين، وطلبت الوزيرة الليبية الاستعانة بالخبرات المصرية لعودة معرض طرابلس للكتاب.

وحضر اللقاء الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ونائبه الدكتور أحمد بهي وصبرى سعيد رئيس العلاقات الثقافية الخارجية والوفد الليبي المرافق. 

وخلال اللقاء أكدت عبد الدايم قوة ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين وعلى التقارب بين الثقافتين المصرية والليبية مؤكدة تقديم الدعم الكامل للثقافة الليبية فى كافة مجالات الإبداع.

وأوضحت الوزيرة المصرية أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثقافية وفنية مشتركة لبحث وإعداد مشروعات التبادل الثقافي والفكري بين الطرفين وتنظيم الأسابيع الثقافية والفنية وغيرها من الأنشطة التبادلية، مشيرة إلى أهمية الاستفادة والعمل على استثمار المشتركات الثقافية بين الشعبين الشقيقين لصنع واقع جديد وحيد الرؤى التنموية وتطويعها لصالح مستقبل العلاقات وإحداث الانصهار االثقافي الفعال بينهما. 

من جانبها هنأت وزيرة الثقافة الليبية نظيرتها المصرية على انعقاد الدورة ٥٢ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وطلبت الاستعانة بالخبرات المصرية في عودة معرض كتاب طرابلس وأكدت دور مصر في دعم المصالحة الوطنية الليبية وأشادت بالعلاقات الوثيقة بين البلدين ووجهت الدعوة لوزيرة الثقافة المصرية لزيارة ليبيا في أقرب وقت.

وفى نهاية اللقاء اتفق الجانبان على حشد كافة الجهود المشتركة لنجاح التعاون المرجو بالشكل الأمثل الذي يليق بالمكانة التاريخية والثقافية للبلدين.

رئيس هيئة الشارقة للكتاب يؤكد ضرورة الاستثمار الثقافي مع مصر 

كما استقبلت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب أحمد العمري رئيس هيئة الشارقة للكتاب لبحث عدد من المشروعات التعاون المستقبلية في مجال معارض الكتاب وصناعة النشر.

وأكد العمري خلال اللقاء على أهمية ودور مصر كمركز استراتيجي في مجال معارض الكتاب والنشر والتوزيع وقدم التهنئة بمناسبة انطلاق الدورة ٥٢ بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيراً إلى ضرورة الاستثمار الثقافي مع مصر خلال الفترة المقبلة دعما لنشر الثقافة العربية وترويجها على المستويين الاقليمي والدولي.

وزيرة الثقافة الصربية: الحضارة المصرية ثرية والثقافة قادرة على تفعيل آليات التواصل الإبداعى مع مختلف بلاد العالم

 كما التقت عبد الدايم أيضاً مايا جويكوفيتش نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الثقاقة والاعلام الصربي على هامش مشاركتها في افتتاح فعاليات الدورة ٥٢ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون المشترك فى مختلف المجالات الفكرية والفنية بين البلدين.

 تناول اللقاء مناقشة واستعراض آليات تنظيم مجموعة من الفعاليات الابداعية المتنوعة بين البلدين ومشاركة الفرق الفنية الصربية في المهرجانات الفنية التى تنظمها وزارة الثقافة إلى جانب وضع خطة للتعاون في مجال الترجمة والنشر لكبار الأدباء من الجانبين لعرض التجارب الثقافية والفنية في كلا المجتمعين إضافة إلى الاستفادة من خبراء أكاديمية الفنون المصرية لتدريب فنانين من صربيا.

وقالت عبد الدايم إن مشاركة صربيا فى الدورة ٥٢ من معرض القاهرة الدولي للكتاب تأتي تجسيدا للتعاون الثقافي بين البلدين في الآونة الاخيرة حيث كانت مصر ضيف شرف معرض بلجراد للمرة الأولى، مشيرة إلى أن الثقافة والفنون وسيلة للتقارب والتعارف بين شعوب العالم وجسرا لتبادل الرؤى والإبداعات المتنوعة، وأكدت اهمية تكثيف التبادل الثقافى والفنى بين البلدين خلال الفترة القادمة من خلال تنفيذ العديد من الفعاليات المتنوعة وزيادة اعداد العازفين وعارضي البالية من صربيا في مصر لتبادل الخبرات في هذا المجال.

من جانبها أكدت جويكوفيتش ثراء الثقافة والحضارة المصرية مشيدة بالدور الرائد والمميز الذي تلعبه وزارة الثقافة المصرية فى تفعيل آليات التواصل الابداعى وإحداث حالة متميزة من الحراك الفكرى والفنى بين مصر ومختلف بلاد العالم.

وأبدت الوزيرة الصربية سعادتها بإقامة أنشطة تبادلية تعكس ألوان الفنون والثقافة فى المجتمعين المصرى والصربي والمشاركة في المهرجانات الفنية في مصر اضافة إلى التعاون بين صناع السينما في البلدين لانتاج عروض سينمائية مميزة إلى جانب تقديم الثقافة والفنون المصرية إلى الجمهور الاوروبي لتشجيعهم علي زيارة مصر والمشاركة في الفعاليات والانشطة الثقافية والمهرجانات الدولية و معارض الفنون التشكيلية الدولية.