أبو الغيط يبحث مع جوتيريش التطورات الإقليمية خاصة الوضع الليبي والسد الإثيوبي

أكد أحمد أبوالغيط الأمين العام للجامعة العربية خلال لقاءه أنطونيو جوتيريش علي موقف منظمته الثابت في دعم مطالبات مصر والسودان بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحول دون استبداد الطرف الإثيوبي بملء وتشغيل السد دون موافقة دولتي المرور والمصب.

عقد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط جلسة محادثات مع أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة وذلك علي هامش زيارته إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي عقدت الخميس ١٥ يوليو حول الوضع في ليبيا. 

وصرح مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة العربية أن أيوالغيط وجوتيريش بحثا خلال لقائهما عدداً من الموضوعات والأزمات والتطورات الإقليمية الهامة وسبل تنسيق المواقف للتعامل معها. 

وأضاف المصدر أنه فيما يتعلق بالوضع في ليبيا فقد أكد أبوالغيط علي دعم الجامعة للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة من خلال مبعوثها يان كوبيتش للخروج بنتائج ايجابية من الحوار السياسي الليبي مع التشديد علي اهمية التزام جميع الاطراف بعقد الانتخابات في موعدها المقرر وهو ٢٤ ديسمبر المقبل وتوفير الدعم لحكومة الوحدة الوطنية للاضطلاع بمهامها في هذا الخصوص. 

وأضاف المصدر أن المحادثات تطرقت كذلك إلى القضية الفلسطينية حيث أكد ابوالغيط علي أهمية البدء في تمهيد الطريق أمام استئناف الاتصالات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حتي يتوافر الأفق السياسي للتسوية بدلا من حالة الانسداد الكاملة، التي يعاني منها الوضع منذ سنوات نتيجة مناورات الجانب الاسرائيلي. وأوضح أن أبو الغيط أثني علي مساعي الأمم المتحدة لإعادة تنشيط البعد الدولي لتلك الجهود من خلال محاولة تنشيط الرباعية الدولية وايجاد شراكات لها تسمح بتنمية تأثيرها. 

وقال المصدر إن المحادثات تطرقت كذلك إلى تطورات الوضع في لبنان علي إثر اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة حيث كان هناك توافق بين الجانبين علي مايمثله هذا الاعتذار من ناقوس خطر للوضع في لبنان والذي يتحه من سيء إلى أسوأ، وأعرب أبو الغيط عن أمله في أن يتمكن المجتمع الدولي من مساعدة اللبنانيين علي عبور تلك الأزمة التي تعد الأخطر منذ نهاية الحرب الأهلية عام ١٩٩٠. 

وأوضح المصدر أن اللقاء تناول كذلك تطورات التعامل مع ملف سد النهضة حيث أكد أبوالغيط علي موقف الجامعة العربية الثابت في دعم مطالبات مصر والسودان بضروزة التوصل الي اتفاق قانوني ملزم يحول دون استبداد الطرف الاثيوبي بملء وتشغيل سد النهضة دون موافقة دولتي المرور والمصب. كما أثني علي قيام الأمم المتحدة بتوفير الدعم الفني للاتحاد الافريقي لتمكينه من الاضطلاع بالمهمة الموكلة إليه في الإشراف علي المفاوضات. 

وأضاف المصدر أن اللقاء تطرق كذلك إلى موضوعات اقليمية في ضوء الانتخابات الايرانية وتطورات الملف النووي الإيراني حيث أكد ابوالغيط علي موقف الجامعة الثابت من مسألة الانتشار النووي في الشرق الاوسط وضرورة التوصل إلى مخرج لتلك الأزمة التي قد يكون لها تداعيات سلبية علي مجمل الوضع في منطقة الشرق الأوسط. 

وأوضح ابوالغيط في هذا السياق أن الأمل لا يزال معقودا علي تمكن المجتمع الدولي من النجاح في إنهاء هذا الوضع بأقل خسائر إقليمية ممكنة.