جنوب كردستان: إعادة فتح معبر حاج عمران مع إيران

أعلن مدير معبر حاج عمران الحدودي بين جنوب كردستان وإيران، وذلك بعد قرار إعادة فتح المنافذ الحدودية بين الجانبين بصورةٍ رسمية.

قال مدير معبر "حاج عمران", جوهر محمود في تصريحٍ له, اليوم الثلاثاء (2 كانون الثاني) أنّ حركة المرور من وإلى جانبي الحدود, بين جنوب كردستان وإيران, أصبحت طبيعية عبر هذا المنفذ الحدودي. مؤكّداً على "عدم وجود اية اشكالية امام حركات التنقل والتبادل التجاري من خلال المعبر في الوقت الحالي". 

وكانت مصادر في "اتحاد المصدرين والمستوردين" في جنوب كردستان، أكّدت أنّ إغلاق المنافذ الحدودية من قبل إيران كانت لمصلحة تركيا وأنّعدداً من التجار, الذين كانوا مرتبطين بعقود مع المصانع الايرانية توجهوا الى تركيا.

وأوضح رئيس الاتحاد, مصطفى عبدالرحمن في بيانٍ له اليوم، أنّ تركيا كانت "المستفيدة الاكبر من اغلاق ايران لمنفذين حدوديين مع باشور" حيث حول 40 % من التجار أعمالهم وعقودهم الى الشركات والمصانع التركية.

وكانت إيران قد افتتحت منفذ "باشماخ" مع باشور بعد اسبوعين من إغلاقه, غير أنّ اغلاق معبر برويزخان وحاج عمران استمرّ لـ 79 يوماً. وتسبب اغلاق المنفذين لما يقارب من 3 اشهر بإلحاق خسائر تقدر باكثر من 100 مليون دولار فيما لحقت خسائر كبيرة بأكثر من 5000 تاجر وسائق شاحنة وعامل خلال مدة الإغلاق.

جدير بالذكر, أنّ إغلاق المنافذ الحدودية من قبل إيران قد ألحق خسائر كبيرة بها, وخصوصاً في منطقتي "قصر شيرين" و"بيراشهر" وفقدان آلاف الاشخاص لأعمالهم, حيث قُدّرت الشركات والمصانع الإيرانية بملايين الدولارات, وفقاً لما أعلنه مسؤلون في طهران.