ألماس فاضل لـ ANF: كركوك لن تستثنى مجددا من انتخابات مجالس المحافظات.. والمفوضية اقترحت موعدا جديدا

أكدت عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة كركوك الماس فاضل على ان انتخابات مجلس محافظة كركوك ستجري في الموعد الذي تم تحديده من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وقالت عضو اللجنة القانونية النيابية في مجلس النواب العراقي الماس فاضل في تصريح لوكالة فرات للأنباء :ANF "تم حرمان المواطنين في كركوك من ممارسة حقهم في اختيار ممثليهم وهذا حق قانوني كفله الدستور العراقي وحرم منها مواطنو كركوك جراء اتخاذ البرلمان قرارات سياسية جائرة استثنيت منها المحافظة من انتخابات مجلس المحافظات التي جرت خلال السنوات السابقة في العراق ولم تشهدها كركوك".

ولفتت فاضل الى أنه "بسبب عدم توافق الآراء بين الكتل السياسية كان يتم استثناء كركوك من انتخابات مجالس المحافظات، الى ان تم الاتفاق العام الماضي على اجراء الانتخابات لمجلس محافظة كركوك بعد توافق الكتل السياسية الممثلة عن كركوك من الكرد والعرب والتركمان".

وتابعت "نحن حاليا بصدد الاتفاق تحديد موعد جديد للانتخابات مجالس المحافظات خارج الاقليم لخمسة عشرة محافظة في اقرب وقت ممكن ولكن لكن لاتزال الامور اللوجستية والفنية والعديد من المواضيع المطروحة لم تحسم الامر في طرح هذا المقترح الذي قدم امس من قبل مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتحديد وذلك بتحديد يوم 16-11 من العام الجاري موعد لإجراء الانتخابات وذلك بعد ان يتم تعديل قانون رقم 12 لسنة 2018 في موعد اقصاه 1-شباط ولكن تعديل اي قانون يحتاج الى قراءتين لمجلس النواب ومن ثم التصويت عليه"، متسائلة في الوقت نفسه، "امكانية تعديل قانون الانتخابات خلال مدة 17 يوما لذا نرى انه دائما هناك معوقات تسبب اشكالات في انتخابات مجلس المحافظات ".

واستدركت "لكن انتخابات مجلس محافظة كركوك ستجري في الموعد الذي تم تحديده من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وان المفوضية اشترطت الغاء شمول الاقضية والنواحي في تلك الانتخابات".

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قد حددت خلال بيان امس الاحد، موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات، مبينة انه تم تحديد يوم 2019/11/16 موعدا لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، مشيرة انه على الحكومة تهيئة الإجراءات اللازمة لهذا الموعد.

ويذكران محافظة كركوك، مشمولة بالمادة 140 وهي من المناطق المتنازع عليها، لم تشهد إجراء انتخابات مجالس المحافظات منذ العام 2005 حينها أجريت أول وآخر انتخابات محلية هناك، واختلف ممثلو المحافظة بعد ذلك لأكثر من عشر سنوات على سن قانون خاص لانتخابات كركوك بين موافق ومعارض.

وكان يصر العرب والتركمان على اعطاء المحافظة وضعا خاصا بسبب مكوناتها الاثنية والدينية المختلفة وتم اضافة فقرة بهذا الخصوص في قانون انتخابات مجلس الحافظات لعام 2008، الامر الذي يرفضه الكرد الذين يرون ان محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين وبغداد لا تختلف عن كركوك وان محاولات التركمان والعرب استثناء المحافظة من اجراء انتخابات مجالس المحافظات والمطالبة ان يتشكل المجلس بشكل متساو من المكونات للمحافظة التي يشكل الكرد غالبيتها السكانية، مصادرة لرأي الناخبين .

وفي اذار 2018 صوت البرلمان العراقي على قانون انتخابات مجالس المحافظات بما فيها محافظة كركوك. واعلن نواب كركوك في البرلمان العراقي التوافق على الفقرة المتعلقة بكركوك في قانون انتخابات مجالس المحافظات بموجب تشريع القانون الجديد.