وتحدثت زيلار ستيرك في برنامج خاص تم بثه على فضائية ميديا خبر، حيث وجهت كلامها إلى رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهجلي، قائلة: "لقد أغلقت باب إمرالي، ولا تترك كلمة واحدة تخرج منه. كيف يمكنك أن تدعو إلى إمرالي في ظل غياب اللقاءات؟ كيف يمكنك أن تنادي بإمرالي بينما لا يوجد أي تواصل؟"
وأكدت زيلار ستيرك أنه من أجل الدعوة إلى إمرالي، يجب أولاً فتح أبواب إمرالي. وقالت: "يجب على جميع أبناء الشعب الكردي وأصدقائهم أن يستمعوا إلى تصريحات حركتنا. يجب أن تكون الجهود المبذولة من أجل الحقيقة بلا شروط، وأن يتم مراقبة العملية من قبل المركز."
أكدت زيلار ستيرك في تصريحاتها: "بادئ ذي بدء، أُدين وأندد مرة أخرى بالمؤامرة الدولية التي تدخل عامها السابع والعشرين بكل ما تحمله من انفعالات وغضب. وأتذكر مجدداً جميع شهداء الثورة، وخاصة أولئك الذين قالوا: 'لن تستطيعوا حجب شمسنا، والذين شكلوا حلقة من النار حول القائد خلال فترة المؤامرة."
نحن في تشرين الأول، الشهر الذي يُعتبر شهراً للشهداء في حركة المرأة. في هذا الشهر، أُحيي ذكرى شهداء تشرين الأول، وأخص بالذكر رفيقتنا بيريتان (كولناز كاراتاش)، الكادر القيادي في جيش المرأة التي تركت بصمتها الواضحة في هذا الشهر بكل احترام وامتنان.
واليوم، تُخاض مقاومة تاريخية عظيمة ومشرفة في جبال كردستان. أستذكر بشكل خاص جميع الرفاق الذين استشهدوا في زاب ومتينا وأفاشين، وأخص بالذكر ياسمين سييت، التي تم الإعلان عن استشهادها أمس، بالإضافة إلى الرفاق آكر وبستا وجمال. أنحني بكل احترام لذكراهم.
كما أُحيي العم نامر، الذي قاتل جنباً إلى جنب مع الثوار الكرد في معركة كوباني ضد عصابات داعش، حيث أصيب عدة مرات أثناء دفاعه عن القضية. أقدم التعازيّ لعائلته وللشعب الكردي بأسره.
المؤامرة بدأت قبل عام 1998
لقد مرت 26 عاماُ على المؤامرة الدولية، وخلال هذه السنوات، خاض القائد آبو نضالاً فريداً في سجن إمرالي. لذا، أُحيي القائد آبو وكفاحه الاستثنائي.
كان الهدف الرئيسي لهذه المؤامرة هو التدمير الجسدي للقائد آبو. في الواقع، لم يبدأ هذا الهدف بمؤامرة 9 تشرين الأول. إذا كنتم تتذكرون، فقد تم التخطيط لمؤامرة كبيرة في دمشق في 6 أيار 1996 لتدمير القائد آبو، ولكن بفضل حذر وبصيرة القائد آبو، تم إحباط تلك المؤامرة. وقد شهدت فترات مختلفة العديد من المحاولات الأخرى. في 9 تشرين الأول، غادر القائد آبو الشرق الأوسط مجدداً لمواجهة المؤامرة الدولية ومنع التدمير الجسدي، لأن القائد آبو يدرك تماماً أن وجوده له أهمية كبيرة لمصير الشعب الكردي، فإنه يسعى بكل جهد لمنع التدمير الجسدي.
تصرف القائد آبو بشكل استراتيجي، وبفضل ذلك، استطاع مغادرة منطقة الشرق الأوسط وإفشال غرض المؤامرة. كما تعلمون، خلال تلك الفترة، عندما توجه القائد آبو إلى أوروبا وكان في روما، سار شعبنا خطوة بخطوة نحو روما، حيث تجمع الكثير من الناس حوله. قام البعض بإحراق أنفسهم أحياء، ونظموا أنشطة فدائية ليبعثوا برسالة إلى القوى المتآمرة: "نحن القائد آبو. إن وجود القائد آبو هو وجود الشعب الكردي."
إن السبب الأساسي لوجود الشعب الكردي هو حرية القائد آبو. ونتيجة لذلك، لم تتمكن القوى المتآمرة من تنفيذ التدمير الجسدي. ومع ذلك، جاءت مؤامرة 15 فبراير الدولية، حيث تم تسليم القائد آبو إلى دولة الاحتلال التركي بطريقة قرصنة .
هناك مقاومة لا مثيل لها
يستمر القائد آبو في مقاومة نظام التعذيب والعزل في إمرالي منذ 26 عاماً، حيث يخوض نضالاً تاريخياً فريداً من نوعه. هذه المقاومة ليست مجرد مقاومة جسدية.
يمكننا القول إن القائد آبو أسس ثورة فكرية عظيمة، والتي لم تبدأ مع عملية إمرالي. فقد كان دائماً متعمقاً في فكره كأيديولوجي ونموذجي وتنظيمي حتى قبل إمرالي. ومع ذلك، كانت ظروف الحرب والمشاكل التي واجهتها التنظيمات تمثل عائقاً أمام تحقيق أهدافه. كما أشار القائد آبو في إمرالي، فإن ظروف الاحتلال تختلف جذرياً عن ظروف الأسر.
يمتاز القائد آبو بأسلوب نضال فريد من نوعه، ويجب أن يكون هذا الأمر معروفاً على نطاق واسع. فهذه المقاومة ليست مجرد مقاومة جسدية، بل هي نضال فكري وروحي وأيديولوجي وتنظيمي. ومن خلال هذا النضال، نجح القائد آبو في تفكيك جميع حسابات التآمر.
ماذا فعل القائد آبو؟ تمكن من فك رموز وشفرات النظام الاستبدادي الذكوري الذي دام 5000 عام، وعرض تلك الرموز واحدة تلو الأخرى. لقد أظهر قدرة رائعة في دفاعاته، حيث أصبح تحليله ومنظوره بالنسبة لنظام الهيمنة الذكورية أملًا كبيرًا للبشرية جمعاء.
اليوم، نستفيد جميعاً من هذه الرؤية الجديدة. بمعنى آخر، دعا القائد آبو آلهة الحضارات للمحاسبة، وخلق بديلاً لها .
القائد آبو يجذب الانتباه العالمي
يجذب القائد آبو انتباه المفكرين حول العالم بفضل رؤيته الفريدة في تحليل الحضارة. بينما يسعى الكثير من المفكرين لفهم وتفسير معضلات الحضارة، يتميز أسلوب القائد آبو بكونه ثورياً يتجاوز التحليل النظري. إذ ينظر القائد آبو إلى القضايا من منظور ثوري عميق، معززاً مكانته كقائد فعال.
قبل عملية إمرالي، أسس القائد آبو حركة الحرية الكردية، التي اكتسبت هيبة. وقد أسهم ذلك في تشكيل واقع منظم يستند إلى الحقائق العامة. ومع ظهور نموذج جديد، أضاف القائد آبو مزيداً من العمق لتوجهاته وحقق تطورات.
تطورت ثورة روج آفا بشكل كبير تحت تأثير أفكار القائد آبو، حيث استندت إلى نموذج ديمقراطي وبيئي يعزز المساواة وحرية المرأة، مما أضاف أبعاداً جديدة للثورة ومكنها من التطور.
في هذا السياق، يمكننا القول إنه خلال العملية المستمرة على مدى ستة وعشرين عاماً، أصبحت المؤامرة الدولية فارغة إلى حد كبير. ومع ذلك، لا يمكننا أن نعلن أننا حققنا النتائج الكاملة أوأننا هزمنا هذه المؤامرة. لأن كل ما خضناه من نضال على مدى ستة وعشرين عاماً كان يهدف إلى تطوير حل ديمقراطي للمشكلة الكردية، مع التركيز على ضرورة ضمان حرية القائد آبو. فحل القضية الكردية مرتبط ارتباطًا وثيقاً بإطلاق سراح القائد آبو.
الشعب المطالب بحرية القائد آبو
ما الذي يعزز الإصرار والعزيمة لدى الشعب ؟ إنها، في واقع الأمر، صرخة مدوية ضد المؤامرة الدولية، تجسدت في مطلب حرية القائد آبو. لم يعد بإمكان شعبنا تحمل استمرار أسر القائد. لذا، يجب فتح أبواب إمرالي بأسرع ما يمكن، ويجب أن يعود القائد آبو إلى أحضان شعبه.
شعبنا أرسل هذه الرسالة القوية من تجمعه في منطقة آمد، مما يعكس تصميمه وإرادته الصلبة. لذلك، يجب على الأصدقاء والأعداء على حد سواء أن يسمعوا هذه الرسالة وينظروا إلى تأثيرها. بادئ ذي بدء، ينبغي للنظام الفاشي لحزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، الذي يمارس القتل، أن يتفهم بوضوح ما بقوله الشعب في منطقة آمد.
ضرورة وضع أساس الحوار مع القائد آبو
في كلمته أمام البرلمان، دعا الفاشي دولت بهجلي . إلا أن باب إمرالي مغلق ، لا تدع كلمة واحدة تخرج من إمرالي. لكن ما معنى هذا الإغلاق؟ كيف يمكن التواصل مع إمرالي في ظل منع اللقاءات؟ يدعو بهجلي إلى تصفية الحركة، وأتساءل: "ألا تعتقد أنهم سيخبرونك إذا مات الكرد؟ هل انتهت هذه الحركة؟"
لقد أرسل الكرد رسالتهم بوضوح من آمد، حيث أكدوا: "الشباب هم تضحيات آبو" و"لا حياة بدون القائد." يجب أن تكون هذه الرسالة قد وصلت إليك. إذا كنت تسعى للتواصل مع إمرالي، وترغب في إجراء حوار صادق، فيجب عليك أولاً فتح أبواب إمرالي. ينبغي وضع الأساس لبدء اللقاء والحوار مع القائد آبو.
هناك بعض الأخبار المضللة المنتشرة في هذا السياق، مما أدى إلى ظهور مناقشات متعددة. نحن لا نقول أي من هذه المناقشات، ولكن من المهم التأكيد على أن حل المشكلة الكردية لم يتم بحثه بجدية، وهو ما أدى إلى استمرارها دون حل. ينبغي أن تُطرح هذه القضية للنقاش الفعلي.
ومع ذلك، يجب أن لا تُغطي هذه الحجج على الحقيقة الجوهرية. الحقيقة هي أن نظام العزلة المفروضة في إمرالي هو بمثابة نظام إبادة جماعية مطلق.
ما هي الحقيقة؟ في الوقت الراهن، تشهد مناطق الدفاع ميديا حرباً ومقاومة شرسة، حيث تُراق الدماء. من الضروري أن يتوقف هذا النزيف في البداية.
إذا كنتم ترغبون في إقامة تواصل حقيقي، فعليكم أن تبادروا بوقف هذا النزيف أولاً. يجب أن تتوقفوا عن عرقلة التجمعات التي ينظمها الشعب، وبعد ذلك يمكنكم القيام بنداءاتكم.
في هذا السياق، يتوجب على الكرد والشعب الكردي وأصدقائهم الانتباه إلى بيانات حركتنا. يجب متابعة حقيقة محاولاتهم لإخفاء العملية من المركز، ونحن واثقون أن شعبنا وأصدقائنا يدركون ذلك.
لولا وجود الجيش، لما استطعنا البقاء حتى يومنا هذا :
نحن في تشرين الأول، حيث تتجسد ذكرى شهداء تشرين في شخصية الرفيقة بيريتان. لقد تطور جيش المرأة، بقيادة الرفيقة بيريتان (كولناز كاراتاش)، على مدار أكثر من 30 عاماً. على مدى هذه السنوات، خاضت الكريلا من أجل حرية المرأة مقاومة منظمة وإرادة قوية في جبال كردستان، بهدف بناء جيش مقاوم يحقق تطلعاتنا.
لماذا كان الجيش ضرورياً؟ إذا لم نبدأ بالتجييش، هل كنا سنصل إلى ما نحن عليه اليوم؟ الإجابة واضحة: لا، لم يكن ذلك ممكناً. بفضل تشكيل جيش المرأة قبل 30 عاماً، الذي تطور تحت قيادة الرفيقة بيريتان، استطعنا أن نصل إلى ما نحن عليه اليوم ونؤسس حزب الحرية في كردستان.
اليوم، شهدت عسكرة نسائنا تحولاً كبيراً؛ فنساء الكرد لا يقاتلن في الجبال فقط. في المدن أيضاً، تناضل النساء الكرديات من أجل تطوير جيشهن وتنظيم قوات الدفاع الذاتي. في روجافا، على سبيل المثال، حققت وحدات حماية المرأة تقدماً ملحوظاً بفضل قيادة النساء الكرديات، مما أدى إلى تحسين مستوى التنظيم .
نقول إن ثورة روج آفا هي ثورة المرأة، وقد نمت وتطورت تحت قيادة وحدات حماية المرأة. لقد استلهمت هذه الوحدات من فكر القائد آبو، وتجسدت في شخصية الشهيدة بيريتان (كولناز كاراتاش) وفي مناطق الدفاع في ميديا. يُنظر إلى هذا الإرث باعتباره تراثاً ثميناً لنا. لذلك، يتم إدارة عملية النضال بقيادة وحدات حماية المرأة. وفي شنكال أيضاً، تم تشكيل وحدات حماية المرأة على يد النساء الأيزيديات .
كما أن وحدات حماية المرأة مستلهمة من الرفيقة بيريتان والرفيقة مريم والرفيقة زينب، حيث أصبح هؤلاء النساء المثال الذي يحتذى به على درب الرفيقات دلال وأرين ميركان. في شرق كردستان، تسعى النساء الكرديات من خلال HPJ إلى تطوير تنظيمهن .
تستمر هذه المرحلة لأن ثورة المرأة تحتاج إلى وقت طويل لتتبلور. إنها تطور ثوري قد يستمر خمسين أو حتى مائة عام. لقد اتخذ القائد آبو القرار بأن القرن الحادي والعشرين سيكون قرن تحرر المرأة قبل حلول هذا القرن، إذ كان لديه وعي عميق بالتطورات والتجارب المتعلقة بحرية المرأة، وكان يدرك أن هذا القرن سيشهد تقدماً ملحوظاً في هذا المجال.
اليوم، يتعاظم نضال المرأة من أجل الحرية، الذي تقوده كريلا YJA Star في مختلف أجزاء كردستان والمناطق الدفاعية في ميديا. ومن المحتمل أن تتجاوز ثورة المرأة حدود القرن الحادي والعشرين، إذ لا يمكن تحديد نهاية لهذا النضال، فهو لا يعرف حدوداً. حرية المرأة تمثل مجالاً واسعاً وأيديولوجياً، وهي ثورة فلسفية بامتياز.
بدأ هذا التنوير في كردستان تحت قيادة بيريتان، من خلال جيش الحرية الذي أسسه البريتانيون، ليصبح مصدر إلهام للعالم بأسره. وستستمر هذه الثورة لسنوات طويلة قادمة.
إنه بالتأكيد جزء من هذا الكفاح المسلح، حيث يشمل النضال الأيديولوجي والفلسفي النظري، بالإضافة إلى النضال الاجتماعي. تعتبر ثورة المرأة أيضاً ثورة اجتماعية، إذ إن حرية المرأة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بحرية المجتمع. يجب أن تتحرر المرأة لكي يتحرر المجتمع.
في هذا السياق، فإن هذا النضال المتقدم من أجل حرية المرأة يخيف العدو بلا شك، وخاصة أعداء الكرد. إنهم يخشون المرأة .
ولهذا السبب، تُطبق سياسة خطيرة للغاية للحرب الخاصة، حيث توجد مراكز متخصصة في تنفيذها. ورغم أن هذه السياسات تتركز بشكل خاص في كردستان، إلا أنها تمتد إلى خارجها. في العواصم التركية، تُنفذ سياسات تستهدف النساء، تتضمن القتل والاعتداء بشكل يومي.
على سبيل المثال، تُقتل النساء في كردستان كل يوم، وتتعرض النساء في الشوارع لحوادث اعتداء وتحَرّش. كما تُبذل جهود ممنهجة لتعزيز ونشر الانحطاط الأخلاقي في المجتمعين الكردي والتركي. يتم تنفيذ هذه السياسات بشكل منظم من قبل نظام الحرب الخاصة التابع لحزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية كاستراتيجية موجهة.
وقد انطلقت هذه السياسات والأنشطة بهدف إعاقة وتخريب نضالنا من أجل تحقيق ثورة حرية المرأة في كردستان وتركيا.
هناك هجوم كبير على النساء، ويتعين على الشعب والمجتمع في كردستان وتركيا أن يتحدوا ويتصاعدوا في مواجهة هذا التحدي. فلا يمكن قبول هذا الوضع من قبل الأخلاق الاجتماعية أو مبادئ تحرر المرأة، ولا من قبل الحركات النسوية أو نضالات حرية المرأة بشكل عام. يجب على جميع النساء في كردستان وتركيا أن يتكاتفن ويعززن النضالات المنظمة المشتركة ضد هذا النظام.
تتعرض النساء اللاتي يدعمن الحكومة أيضاً لهذا الهجوم، إذ أن النساء اللواتي يصوتن لحزب العدالة والتنمية الفاشي وحزب الحركة القومية يُعتبرن ضحايا لهذه السياسات. يجب أن يدركن هذا الواقع ويتحدثن ضد الظلم.
يجب على نساء حزب العدالة والتنمية ونساء حزب الشعب الجمهوري وكل النساء اللاتي يصوتن للأحزاب المختلفة، الكبيرة والصغيرة، أن يتحدن ويرفضن الهجمات غير الأخلاقية على النساء. من الضروري أن ينظمن نضالاً مشتركاً للتصدي لهذه الهجمات والتعبير عن رفضهن لها.