تقريرجمعية صحفيات ميزوبوتاميا لشهر آب:هناك اعتداءات وضغوطات على الصحفيين

كشفت جمعية صحفيات ميزوبوتاميا MKG عن انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الصحفيين في شهر آب وأُعلنت في تقريرها عن استهداف صحفيتين وتعرض صحفي أخر للاعتداء.

نشرت جمعية الصحفيات في ميزوبوتاميا MKG تقريرا حول انتهاك حقوق الصحفيات للرأي العام  في شهر آب ولفتت الجمعية الانتباه في التقرير إلى انتهاك حقوق الصحفيات والضغوطات الذي يتعرضنَّ لها.

وجاء البيان على النحو التالي:

"باعتبارنا جمعية صحفيات ميزوبوتاميا MKG فإننا نشارك  الرأي العام تقريرنا حول انتهاك حقوق الصحفيات لشهر آب 2024 في شمال كردستان وتركيا وسلطنا الضوء على الضغوطات المنهجية على الصحافة الحرة من خلال هذا التقرير وأيضاً لفتنا الانتباه الى التهديدات التي تعرضت لهنَّ حياة الصحفيات وسلامتهنَّ، فضلاً عن تقييد حرية الرأي والضغوطات القانونية ووضع الصحافيات المعتقلات.

وفي شهرآب على وجه الخصوص برزت الهجمات على الصحفيين الكرد إلى الواجهة ولقيت الصحفيتان هيرو بهاءالدين وكلستان تارا حتفهما وأصيب 6 صحفيين أخرين بجروح بليغة في الهجمات التركية على مدينة السليمانية ومُنع الصحفيون من أداء واجباتهم، وتعرض بعضهم للاعتداء الجسدي وأصيبوا بجروح خطيرة.

وفي كردستان وتركيا تم تقييد حرية الفكر والرأي بشدة ،التحقيقات المتعلقة بالصحفيات والدعاوى القضائية ولوائح الاتهام تظهر أمامنا كجزء من الضغوطات ،وفي شهر آب تم التوثيق عن 25 انتهاكًا لحقوق الصحفيات، وهذا يوضح كيف وصلت الضغوطات الممنهجة ضد الصحافة الحرة إلى مستوى خطير.

وفي الوقت نفسه، تم أيضًا حظر المنصات الرقمية وتم تضيق الخناق على منصة Instagram في 2 آب وتم رفع هذا الحظر في 10آب. أيضًا، في شهر آب تم حظر حسابات X الخاصة بالعديد من الأشخاص، ويشير هذا التطور إلى أن هناك قيوداً على حرية التعبير في المجال الرقمي أيضًا.

وكما ورد في  التقرير أيضاً كيف تزايدت انتهاكات حقوق الصحفيات في تركيا، وفي الوقت نفسه يُسلط الضوء على التهديد الذي تتعرض له حرية الصحافة، ويقدم  صورة رهيبة فيما يتعلق بحرية الصحافة والرأي.

وهذه قائمة بأسماء الصحفيات المعتقلات:

1-إليف إرسوي – رئيسة تحريرمجلة يورويوش

2-خديجة دومان – رئيسة تحرير ومالكة صحيفة أتيليم

3-أوزليم سيهان - صحفية

4-تولاي جان بولات - مراسلة صحيفة الصباح في أنقرة

5-سلامة توران - صحفية

6-أوزدن كينيك – عاملة في TRT