تأجيل حسم الانتخابات الرئاسية في تركيا إلى الجولة الثانية

انتقلت الانتخابات الرئاسية التركية إلى الجولة الثانية، حيث لم يحصد أي مرشح على الأصوات المطلوبة للفوز بالرئاسة في الجولة الأولى، فيما هُزم حزب العدالة والتنمية في شمال كردستان وفاز حزب الخضر اليساري بأعلى نسبة للأصوات.

أجريت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في شمال كردستان وتركيا يوم أمس الأحد الرابع عشر من أيار، وعقب انتهاء التصويت، تم فرز الأصوات الذي استمر إلى فجر اليوم الاثنين الخامس عشر من أيار، فيما نشرت التحالفات المشاركة النتائج، وفقاً لمراكزها المخصصة لمراقبة فرز الأصوات.

صرح رئيس الهيئة العليا للانتخابات (YSK) أحمد ينر مساء أمس، أن عملية فرز 91.93 من الأصوات قد اكتملت وكشفت نتائجها.

وحسب هذا التصريح، فإن كل مرشح رئاسي حصد النسبة التالية من الأصوات:

رجب طيب أردوغان 49.49 بالمائة

كمال كليجدار أوغلو 44.79 بالمائة

سنان أوغان 5.29 بالمائة 

ووفقاً لهذه النتائج، لم يحصد أي مرشح النسبة المطلوبة للفوز وهي (50%+ 1 )، فيما لم تُكشف النتائج الرسمية، وبهذا ستنتقل الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية.

وحسب ما كشفت عنه الهيئة العليا للانتخابات، فإن الجولة الثانية ستُعقد في 28 أيار الجاري، وسيتنافس خلالها المرشحان اللذان حازا على أكبر عدد من الأصوات، أي رجب طيب أردوغان وكمال كليجدار أوغلو.

وفي هذه الجولة لن تؤخذ نسبة (51 بالمائة) بعين الاعتبار، ويفوز بالرئاسة التركية المرشح الذي حصد النسبة الأكبر من الأصوات. 

نتائج الانتخابات البرلمانية

أما فيما يخص نتائج الانتخابات البرلمانية؛ فقد خسر الحزب الحاكم (حزب العدالة والتنمية) في شمال كردستان وهُزم مجدداً، حيث رد شعب شمال كردستان على حزب العدالة والتنمية ولأردوغان بـ "كفى" في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وحسب النتائج التي كشف عنها أحمد ينر، فإن أحزاب؛ الخضر اليساري والعمل التركي والعدالة والتنمية والحركة القومية والرفاه والاتحاد الكبير والشعب الجمهوري والجيد، سيدخلون البرلمان.

أصبح حزب الخضر اليساري الحزب الأول في كردستان، وبعث برسالة إلى جميع الجهات.