مدينة آمد الكردستانية تبدأ احتفالات نوروز

رغم أن عدة أيام لا زالت تفصلنا عن يوم نوروز، اشتعلت نيران الحرية في آمد الكردستانية ودارت حولها الدبكات الشعبية.

بعد أن أصدرت اللجنة التحضيرية  ليوم نوروز في مدينة أمد الكردستانية، بيانها في حديقة مبنى حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، أشعلت نار نوروز إشارة إلى بدء الاحتفالات بقدوم اليوم الجديد، يوم الحرية.

وبحضور كل من النواب في حزب الشعوب الديمقراطي ديرسم داغ و رمزية طوسن، شارك جمع غفير من الأهالي الى احتفالية إشعال نيران نوروز.

وعلقت لافتات عدة في الحديقة، مكتوب عليها "قاوموا بنيران نوروز وتحرروا، ستؤجج المرأة نيران نوروز بانتفاضتها"، "نوروز تعني الكفاح والنضال للشعوب وتعني عهد الاتحاد للشعب الكردي"، "أججوا نيران نوروز وحطموا العزلة".

وألقى كل من الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي في مدينة أمد ورئيس اللجنة التحضيرية ليوم نوروز، عرفان سونر، وعضوة اللجنة زلال بيلكين، كلمة لهما.

أشارت زلال بيلكين في كلمتها إلى أنهم يستقبلون نوروز هذه السنة وسط سياسات الضغط والاعتقال والقمع وسياسات الحرب العدائية، كما هنأت بدورها شعب تركيا بقدوم عيد نوروز الذي يمثل نداءً للسلام، وقالت: "ندعو كل الشعب للمشاركة في عيد نوروز".

و ذكر عرفان سونر بأن نار ثورة كاوا الحداد مشتعلة إلى يومنا هذا، وقال: "نعلم أن نوروز يعني السلام والعدالة والديمقراطية، على الجميع أن يحتفل بهذا العيد على خطى ملاي جزيري و أحمدي خاني و جكرخوين".

ومن تم أشعل المجتمعون نيران نوروز واقاموا حلقات الدبكة حولها، مرددين هتافات (مبارك نوروز القائد أوجلان، عاشت مقاومة السجون).