حزب الشعوب الديمقراطي: سنصعّد وتيرة النضال لأجل اللغة الكردية

أدلى نائب الرئيس المشترك العام ومسؤول لجنة اللغة والثقافة والفن في حزب الشعوب الديمقراطي، عمر أوجلان، ببيان بمناسبة يوم اللغة الكردية وبارك هذه المناسبة لجميع أبناء الشعب الكردي.

أصدر نائب الرئيس المشترك العام ومسؤول لجنة اللغة والثقافة والفن في حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، عمر أوجلان، بياناً كتابياً إلى الرأي العام الكردي، بمناسبة يوم اللغة الكردية الذي يصادف اليوم 15 أيار.

وجاء في نص البيان:

"بدأت مجلة باسم "هاوار" تحت إشراف جلادت علي بدرخان في العاصمة السورية دمشق، في مثل هذا اليوم الخامس عشر من أيار من عام 1932 بإصدار عددها الأول، حيث لعبت مجلة "هاوار" دوراً تاريخياً عظيماً في تطوير اللغة الكردية، وتم إعلان 15 أيار "يوماً للغة الكردية" في عام 2006، ويتم الاحتفال به منذ ذلك العام.

تعرضت اللغة الكردية في القرن الأول للجمهورية، لسياسات الحظر والقمع على الدوام، كما أنهم سعوا في السنوات الأخيرة، القضاء على اللغة الكردية من خلال هجمات سلطة تحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية وحظرها المفروض على اللغة الكردية، لكن من خلال النضال الذي أبداه الشعب الكردي على مدار القرن، فشلت السياسات القذرة التي مارستها السلطات الحاكمة، ومع هذا النضال المستمر والذي لا مثيل له، صمدت اللغة الكردية حتى يومنا هذا، ووصلت إلى مستوى قوي للغاية، نحن واثقون بأن هذا النضال سيحقق نتائج إيجابية من جميع الجوانب في القرن الثاني للجمهورية وستكون اللغة الكردية هي اللغة الرسمية ولغة التعليم، سنصعد من وتيرة نضالنا بقوة شعبنا، من أجل لغتنا الكردية بلا هوادة وبدون كلل وملل، وسننتصر بالتأكيد.

بهذه المشاعر والإيمان، نستذكر الكتاب، الشعراء، باحثو اللغة الكردية الذين بذلوا جهوداً عظيمة في مرحلة تأسيس ونشر مجلة "هاوار" بكل احترام، ونبارك عيد اللغة الكردية على جميع محبي وكادحي اللغة الكردية ولكل الشعب الكردي".