في الذكرى التاسعة والأربعين لإعدامها..استذكار المناضلة ليلى قاسم في السليمانية

نظمت منظمة المرأة الحرة الكردستانية (RJAK) مراسم في محافظة السليمانية وذلك في الذكرى التاسعة والأربعين لإعدام الثائرة الكردية ليلى قاسم، واستذكرت شيرين علمهولي وغربت أيدن.

أقامت منظمة المرأة الحرة الكردستانية (RJAK) مراسم في محافظة السليمانية في الذكرى التاسعة والأربعين لإعدام الثائرة الكردية ليلى قاسم. وفي نفس المراسم استذكرت الشهيدة شيرين علمهولي والشهيدة خربت ايدين.

بدأت المراسم بدقيقة صمت احتراما لأرواح الشهداء ثم قرأت بيان RJAK عضوة المرأة الحرة الكردستانية، بنو حلبجي.

وجاء في البيان أن أعداء الكرد حاولوا دائما إبادة الكرد وتقسيم أراضيهم، لكنهم لم يتمكنوا من وقف نضال الشعب الكردي من أجل الحرية والتحرر من القمع بالإبادة والنفي والسجن واستخدام الأسلحة الكيماوية والإبادة الجماعية.

كما أفاد بيان حركة المرأة الحرة الكردستانية، أن تاريخ الكرد حافل بتضحية ونضال المرأة من أجل شعبهم، وأضاف البيان: “بين 9 و 12 مايو استشهدت ثلاث ثائرات ومقاتلات من أجل أرضهن. استشهدت شيرين علمهولي في شرق كردستان، واستشهدت غربت أيدن في شمال كردستان وليلى قاسم في جنوب كردستان. ليس هناك الكثير مما يمكن قوله وكتابته عن هؤلاء الشهداء الثلاثة.

وعقب البيان، عُرِض سنفزيون عن حياة المناضلة الكردية ليلى قاسم.

ولدت المناضلة الكردية ليلى قاسم عام 1952 في قرية باميلي في خانقين. كانت الفتاة الوحيدة في العائلة. كانت ثائرة ومناضلة. كان والد ليلى مزارعا. درس في المدرسة الثانوية في مدرسة تسمى وند وكانت ناجحة ومتفوقة. كانت ليلى مفعمة بالحيوية في طفولتها. على الرغم من أنهم كانوا عائلة فقيرة، أراد والد ليلى أن تدرس. بعد المرحلة الابتدائية، انتقلت هي وعائلتها إلى بغداد عام 1958 بسبب الفقر. لطالما اعتبرت الدفاع عن قضية ونضال الشعب الكردي مهمة كبيرة وعظيمة لها. أنهت دراستها الثانوية في بغداد. ثم تخرجت من قسم علم الاجتماع بالجامعة. عندما كانت ليلى في العشرين من عمرها، التقت باتحاد طلاب كردستان وكتبت مقالاً. كتبت مقالها عن عداء صدام حسين للشعب الكردي واستهدفت لهذا الغرض.

من أجل تخويف الشعب الكردي، وخاصة الشباب من نظام البعث، رغم مرور أسبوعين على اعتقال ليلى قاسم وصديقاتها حُكِم على ليلى قاسم وصديقتها بالإعدام في محكمة ظالمة. في الساعة السابعة من صباح يوم 12 مايو 1974، تم إعدام ليلى قاسم مع أصدقائها الأربعة.

تم إعدام شيرين علمهولي في 9 مايو 2010 مع فرزاد كمانجر وفرهاد فيكيلي وعلي حيدريان ومهدي إسلاميان. بعد ليلى قاسم، هي ثاني امرأة كردية تُشنق على يد محتلي كردستان.

هوزان مزكين، المعروفة بالقيادية والفنانة الثورية في المنطقة، كانت هدفا للهجمات من قبل الدولة التركية وعملائها. في 11 مايو 1992، عندما أرادت الذهاب من كرزان إلى تطوان للقيام بمهمة، تم التجسس عليها من قبل المخابرات المحلية في أحد المنازل، وحاصرت الحكومة التركية منزلها. هوزان مزكين ابت ان تسلم نفسها للأعداء وقتلت نفسها.