أقارب المفقودين يجتمعون من أجل ارمان، تانش ودنيز

اجتمع اقارب المفقودين من أجل حربي ارمان، سردار تانش و أبو بكر دنيز الذين فقدوا حياتهم على يد الدولة التركية.

أدلت عوائل المفقودين وجمعية حقوق الإنسان ÎHD فرع آمد في أسبوعها ال 728 لتنظيم فعالية " ليتم العثور على المفقودين ومحاكمة القتلة " ببيان أمام مديرية حق الحياة عند حديقة كوشويلو في ناحية ريزان آمد، حيث سألت العوائل هذا الأسبوع عن عقوبة قتلة حربي ارمان الذي فقد حياته في 20 من كانون الثاني عام 1992 في آمد، وايضاً سألوا في إيليه عن عقوبة قتلة سردار تانش وابو بكير دنيز اللذان اعتقلا في 25 من كانون الثاني عام 2021  في سلوبي ولم يتم تلقي أية معلومات عنهما مرة اخرى.

آمد

أكد رئيس فرع حقوق الإنسان ÎHD  في آمد عبدالله زيتون على إنهم تابعوا محاكمة القوات التركية لقتلة علي اسماعيل  قورقماز و كمال كوركوت وأضاف قائلاً تم حماية القتلة مرة أخرى من خلال القرارات التي أصدرت.

وواصل زيتون،" بالرغم أنه تم تثبيت الجناة في قضية فارتينيس وجيتم في أنقرة، إلا أنه لم يتم محاكمة المسؤولين رفيعي المستوى والرسميين والقانونيين حتى الآن".

وذكر زيتون أنهم سيواصلون نضالهم بتصميم ضد عدم محاكمة القتلة وحمايتهم الذي تحول لسياسة دولة، كما واستذكر زيتون هرانت دينك ايضاً.

وقد تم تنظيم فعالية اعتصام بعد قراءة سيرة ارمان  الذي فقد حياته أثناء اعتقاله، من قبل عضوة الهيئة التنفيذية في جمعية حقوق الإنسان في آمد دريا يلدريم. 

إيليه

كما ونظم فرع جمعية حقوق الإنسان ÎHD في إيليه وأقارب المفقودين ايضاً فعاليتهم ال 564، وتحدث باسم اقارب المفقودين رئيس فرع جمعية حقوق الإنسان ÎHD في إيليه زانا يوجل بوز كورت امام نصب حقوق الإنسان في شارع كلستان، وصرح بوز كورت أنهم سيواصلون نضالهم وانهم سيظلون يسألون عن مصير المفقودين الى ان يتم الوصول لنتيجة, كما وقرأت في الفعالية سيرة سردار تانش رئيس حزب الشعوب الديمقراطية HADEP للناحية ومدير الناحية ابو بكير دنيز اللذان اعتقلا في 25 من كانون الثاني عام 2001في ناحية سلوبي التابعة لشرناخ حث لم يسمع عنهما اية معلومات من حينها.