احتجاجات شعبية واسعة في آميدية وشيلادزي ضد الاحتلال التركي

بدأ سكان منطقتي آميدية وشيلادزي في محافظة دهوك احتجاجاتهم ضد الاحتلال التركي، حيث قاموا بإغلاق الطريق الرئيسي بين ديرلوك وآميدية، وطالبوا بوقف الاعتداءات التركية على أراضيهم.

تأتي هذه الاحتجاجات في ظل تصاعد القصف والاعتداءات التي تنفذها القوات التركية على مناطق إقليم كردستان بغرض توسيع رقعتها الاحتلالية.

تشهد مناطق جنوب كردستان تصاعدًا في الاعتداءات التركية المحتلة، حيث تتعرض القرى والمناطق السكنية لقصف يومي من قبل الاحتلال التركي، وفقًا لإحصائيات فريق CPT الكردستاني في العراق، فقد تم تسجيل 1078 هجومًا تركيًا منذ بداية هذا العام، مما أدى إلى احتراق أكثر من 20 ألف دونم من الأراضي الزراعية.

قام المحتجون بإغلاق الطريق الرئيسي بين ديرلوك وآميدية، مطالبين بوقف فوري للاعتداءات التركية على أراضيهم. ورفع المحتجون شعارات تندد بالقصف التركي وتطالب بإنهاء الاحتلال.

وأعرب المشاركون عن غضبهم من الصمت الدولي تجاه هذه الانتهاكات ودعوا الحكومة العراقية والمجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم لوقف هذه الاعتداءات.

تسببت الاعتداءات التركية في استشهاد وإصابة العديد من أهالي إقليم كردستان، وأدى القصف المستمر إلى تدمير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والغابات، مما أثر بشكل كبير على حياة السكان المحليين واقتصاد المنطقة.

المحتجون أكدوا على ضرورة التحرك العاجل لحماية سيادة العراق وأراضي كردستان من الاحتلال التركي. ودعوا المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف هذه الانتهاكات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.