قوات سوريا الديمقراطية تُكذّب وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء

أصدرت قوات سوريا الديمقراطية توضيحاً رسمياً كذَبت فيه تصريحات نشرتها وكالة سبوتنيك الروسية على لسان القيادية في صفوف القوات جيهان شيخ أحمد.

وقال مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي، إن السيدة أحمد لم تدلي بأي تصريحات لوكالة "سبوتنيك" وإن ما نقلته الوكالة "عار عن الصحة جملة وتفصيلاً".

ونوهت قوات سوريا الديمقراطية في توضيحها إلى أن وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء وللمرة الثانية خلال فترة وجيزة نشرت تصريحات مفبركة على لسان القيادية في صفوف قسد، جيهان شيخ أحمد.

ودعت قسد جميع المؤسسات الإعلامية إلى توخي الدقة والمصداقية من خلال نشر التصريحات والأخبار من المواقع الرسمية التابعة للمؤسسات العسكرية المنضوية تحت قيادة قسد.

ويُشار إلى وكالة سبوتنيك الروسية كان قد نشرت تصريحات على لسان القيادية شيخ أحمد قالت فيها إن شيخ أحمد وصفت العلاقة مع النظام السوري بعلاقة "الأب وابنه" وأن قوات قسد والنظام "أسرة واحدة".

 

نص التوضيح:

نشرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الرّوسيّة، تصريحاً على لسان السيّدة (جيهان شيخ أحمد)، للمرة الثانية في فترة وجيزة و نشرت التصريح لتتناقلها وسائل الإعلام دون ان تكلف نفسها عناء التأكد فيما إذا كان هناك تصريح بالفعل من عدمه.

نحن في المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الدّيمقراطيّة، نوضّح للرأي العام، بأنّ السيّدة (أحمد) لم تدلِ بأيّ تصريح لوكالة "سبوتنيك"، وكلّ ما نقلته عارٍ عن الصحّة جملة وتفصيلاً، وهذا يتناقض مع معايير المهنية و ينتقص من مصداقيّة "سبوتنيك" ويطعن في مهنيّتها في نقل المعلومة.

وبالمثل نؤكّد، أنّه على كافّة الوسائل الإعلاميّة التي نقلت التصريح عن "سبوتنيك"، أن تتوخّى الدّقّة والمصداقيّة في نشر هكذا أخبار من المصادر الرّئيسيّة و أخذ العلم ان سبوتنيك أختلقت اكثر من تصريح في ذات الإطار في غرف تحريرها و لم يحدث ان اتصلت سبوتنيك او احد صحفييها او محرريها بالسيدة شيخ أحمد.

إنّنا في المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الدّيمقراطيّة، نستغرب هذه التلفيقات المكذوبة و نرفضها تماما، و نحيط كل وسائل الإعلام علماً بأن قوات سوريا الديمقراطية لديها منصات رسمية للإدلاء بالبيانات و التصريحات الرسمية التي تعبر عن وجهة نظرها ،و عليه فإننا ندعو وكالة سبوتنيك لتوضيح ملابسات هذا التلفيق و نشر هذا التوضيح و الاعتذار عن تلفيقها في حين أننا نحتفظ بحقّنا في متابعة قضيّة نشر "سبوتنيك" لهذه التلفيقات على لسان السيّدة (جيهان شيخ أحمد) ونَسْبِها لها، عبر الطرق القانونيّة المتعارَف عليها.

مدير المركز الإعلاميّ لقوّات سوريّا الديمقراطية
مصطفى بالي
29 كانون الأوّل 2018