الليرة السورية تتهاوى أمام العملات الأجنبية

شهدت أسعار العملات الأجنبية وسعر الذهب خلال الأيام الفائتة ارتفاعاً كبيراً أمام الليرة السورية في السوق السوداء.

ارتفع سعر الدولار الأمريكي، اليوم الثلاثاء 6 تشرين الثاني، مقابل الليرة السورية في السوق السوداء،

شهد سعر صرف الليرة السورية ارتفاعاً مقابل العملات الأجنبية، رافقها ارتفاع بسعر صرف غرام الذهب.

وبلغ سعر صرف الدولار 560 مقابل الليرة السورية، في حين وصل اليورو إلى 630 ليرة سورية. أما سعر غرام الذهب (21 قيراط) شهد ارتفاعاً كبيراً ليصل إلى حوالي 20 ألف ليرة سورية.

وخسرت الليرة السورية حوالي 20 في المائة من قيمتها خلال الأشهر الأربعة الأخيرة. إذ لم يزد سعر صرف الدولار نهاية أيلول الماضي، عن 463 ليرة، قبل أن تبدأ سلسلة التهاوي منذ تشرين الأول 2018 لتودع الليرة العام الماضي بخسائر أوصلت سعر الدولار إلى نحو 501 ليرة.

وتتباين التحليلات حول أسباب تهاوي سعر صرف العملة السورية، ففي حين يرجعه البعض إلى عوامل سياسية، تتعلق باستمرار التوتر وتوقع عمليات عسكرية في محافظة إدلب وبعض المناطق الأخرى، واستمرار الحصار وزيادة العقوبات الخارجية على النظام السوري، يؤكد آخرون أن الأسباب نقدية تتعلق بسياسة المصرف المركزي وتثبيته لسعر الدولار عند 434 ليرة منذ نحو عامين، ورفعه أخيراً سعر الفائدة على الودائع الدولارية إلى 3.8 في المائة.

وتسببت الحرب السورية بتبديد الاحتياطي النقدي، ليتآكل من نحو 18 مليار دولار عام 2011 إلى أقل من 700 مليون اليوم، وما يزال الاقتصاد مشلولا والصادرات محدودة.

وتأتي العقوبات الأميركية والأوروبية كعامل إضافي ساهم بتدهور سعر الليرة. إذ وسع الاتحاد الأوروبي، قائمة العقوبات على سورية، لتشمل 11 شخصاً و5 منظمات أضيفت الشهر الماضي، إلى القائمة الأوروبية السوداء.

 

قائمة بأسعار بعض العملات في السوق السوداء بمدينة قامشلو ومدن إقليم الجزيرة:

دولار أمريكي:

شراء 560

مبيع 562

يورو:

شراء 626

مبيع 630

الليرة التركية:

شراء 95

مبيع 98