ورشة العمل السينمائي تبدأ في روج آفا

نظمت حركة الثقافة والفن (TEV-CAND) في شمال وشرق سوريا ورشة عمل سينمائية، سيستمر التدريب 45 يوماً، كما ستسمر الزيارات لورشة العمل حتى 5 نيسان، وستبدأ ورشة العمل في الثامن من نيسان.

تقوم حركة الثقافة والفن الديمقراطية (DTEV-ÇAN) التي تقود مشروع ورشة العمل السينمائية، وكومون أفلام روج آفا، مسرح جيا ومسرح سنه، بدور فعال، كما ساهمت مجموعات سينمائية ومسرحية التابعة لحركة الثقافة والفن TEV-ÇAND في هذا المشروع ككل مرة.

دروس ورشة عمل السينما هي كالتالي: تاريخ السينما، السيناريو، قراءة الأفلام، الصوت، السينما الكردية والثورية، أزياء وديكور، كاميرا، التوجيه، الإضاءة، الإخراج والإنتاج، كما إن العاملون في مجال الثقافة والفن هم: شيرو هندي، هاشم آيدمير، نعمان يغيت ، أما مدربو ورشة العمل فهم ديروك آرتوس وأكين روني .

بدأت الطلبات من اجل ورشة العمل في 23 آذار، ووقت الطلبات من 16-25، وسيتم مقابلة أولئك الذين يتقدمون بالطلبات، ولا يشترط على مقدم الطلب أن يكون قد عمل من قبل في أعمال الثقافة والفن، لأن أساس التدريب هو الرغبة، سيبدأ في 8 آذار وسيستمر لمدة 45 يوماً.

ستعطى الشهادة للطلاب بعد فترة التدريب، سيتمكن الطلاب الجيدون والراغبون من الانضمام إلى كومون أفلام روج آفا، مركز ورشة العمل في قامشلو، لكن تقدم الطلبات من مدن أخرى.  

سيشارك الطلاب بعد انتهاء التدريب في مشاريع الأفلام القصيرة وسيتم تصوير هذه الأفلام القصيرة في الصيف.

تم إنتاج العديد من الأفلام في السنوات الأخيرة، تأسس كومون روج آفا في 14 تموز2015 وبادر بالعديد من االفعاليات الفنية، كما قاموا بتصوير فيلم من أجل الحرية وكوباني، ومسلسل أفينا كرد (Evîna Kurd ) والشمس الحمراء، وبذل الكثير من الجهود من أجل تطوير الفن، قدم كومون فيلم روج آفا عدة تدريبات منذ عام 2015 وحتى الآن.

تعد ورشة عمل السينما تحضير لأكاديمية الثقافة والفن، ويعمل السينمائيون من أجل المستقبل ومن أجل الاكاديمية التي سيتم افتتاحها، تعطي أكاديمية الشهيد يكتا التي افتتحت من قبل حركة الثقافة والفن (TEV-ÇAND) تدريبات ثقافية منذ عامين، تم تدريب معظم الشباب في هذه الأكاديمية، وتلعب أعمال حركة الثقافة والفن في روج آفا دوراً مهماً في فعاليات الثقافة والفن، وخاصة لعبت هذا الدور في فيلم من أجل الحرية، كوباني، ومسلسل الشمس الحمراء((Tava Sor وأفينا كرد( Evîna Kurd) .