استذكار الذكرى الـ22 لفقدان المناضلة مزكين (غربت آيدن)

نظمت حركة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة حفلاً فنياً لاستذكار الذكرى السنوية الـ 22 لفقدان المناضلة والفنانة الكردية الثورية مزكين (غربت آيدن) التي فقدت حياتها في 11 أيار عام 1992، واستذكار جميع مناضلي حركة الثقافة والفن

 نظمت حركة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة حفلاً فنياً لاستذكار الذكرى السنوية الـ 22 لفقدان المناضلة والفنانة الكردية الثورية مزكين (غربت آيدن) التي فقدت حياتها في 11 أيار عام 1992، واستذكار جميع مناضلي حركة الثقافة والفن، بمشاركة الفرق الفنية من مختلف مدن مقاطعة الجزيرة ورئيسة هيئة الثقافة والفن بيريفان خالد.

ونظمت حركة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة اليوم حفلاً فنياً لاستذكار الذكرى السنوية الـ 22 لفقدان المناضلة والفنانة الكردية الثورية مزكين (غربت آيدن) التي فقدت حياتها في 11 أيار عام 1992، واستذكار جميع مناضلي حركة الثقافة والفن، بمشاركة الفرق الفنية من مختلف مدن مقاطعة الجزيرة والمئات من الأهالي وذلك في مركز آرام تيكران للثقافة والفن رميلان.

بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت بعدها ألقت عضوة منسيقية اتحاد ستار ليلى يشار كلمة استذكرت فيها مناضلي حركة الثقافة والفن في شخص المناضلة مزكين “غربت آيدن”، كما أشارت فيها إلى دور حركة الثقافة والفن في الحفاظ على عادات وتقاليد الشعوب وصونها عبر التاريخ.

وتطرقت يشار إلى حياة المناضلة مزكين وكفاحها ونضالها ضمن حركة التحرر الكردستاني على الرغم من صغر سنها ألا انها عملت من أجل حماية والحفاظ على الثقافة والفن الكردي والتي أرادت إظهار قوة المرأة في جميع الأصعدة لتصبح مثالا يقتدى به في تاريخ المرأة.

كما ألقت عضوة منسيقية حركة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة رها حسين كلمة شددت فيها على ضرورة العمل وفق قيم المناضلين الذين يناضلون من أجل حرية الشعب بالتضحيات والروح الفدائية.

بعدها ألقى الشاعر عبد السلام أحمد قصيدة شعرية مهداة إلى مناضلي حركة الثقافة والفن.

وتخللت الاحتفالية تقديم فقرات غنائية شاركت فيها الفرق الفنية التابعة لحركة الثقافة والفن في مدن مقاطعة الجزيرة. بالإضافة إلى تقديم رقصات فلكلورية تفاعل معها الحضور.

وانتهت الاحتفالية بعرض فيلم وثائقي حول نضال وحياة المناضلة مزكين ومناضلي حركة الثقافة والفن.